كان يمتلك 10 أذرع.. أحفورة عمرها 300 مليون سنة تكشف أسرار جديدة عن تاريخ الأخطبوطات

Ahmed
2022-03-10T17:09:36+03:00
منوعات
Ahmed10 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
كان يمتلك 10 أذرع.. أحفورة عمرها 300 مليون سنة تكشف أسرار جديدة عن تاريخ الأخطبوطات

ساهمت أحفورة لأخطبوط يعود عمرها إلى أكثر من 328 مليون عاماً إلى التوصل لفهم جديد خاص بتطور الأخطبوطات، وأشارت التحليلات إلى أنها تُعد أقدم سلف للأخطبوطات الحديثة، وساعد هذا الاكتشاف في تقديم الكثير من المعلومات الجديدة لتاريخ ظهور تلك الاخطبوطات ومدي تطورها عبر الزمن.

أوضح العلماء بأن شكل الأسلاف الخاصة بالأخطبوطات حدث لهم تغيير جذري ملحوظ إذ غير من تاريخ العثور على اسلاف قديمة فيما يقارب 82 مليون عاماً، واظهرت الأحفور امتلاك الأخطبوط 10 أذرع وهو أول أخطبوط عثروا عليه ولكن مع الوقت فقد الأخطبوط اثنين منها.

تم نشر الدراسة في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز أول أمس الثلاثاء، وحسب الدراسة فقد قام فريق البحث بتسمية هذا النوع من الأخطبوط باسم “Syllipsimopodi Bideni” برغم من عدم معرفة اسمة، تعظيماً بجو بادين الرئيس الأمريكي.

جدير بالذكر أن الأحفورة لا تزال كما هي في حالة متماسكة وتتواجد حالياً في ولاية مونتانا المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم التبرع بالأحفورة إلى متحف اونتاريو الشهير بدولة كندا في سنة 1988، وتم التوصل إلى أن الأخطبوط وصل طوله إلى أكثر من 4.7 بوصة، كما أن لديه عشرة اذرع، ويشبه جسده بطوربيد وعثر الباحثين على بقايا الحبر الخاص بالأخطبوط.

رابط مختصر