غازبروم: الصين ستدفع ثمن الغاز بـ”الروبل واليوان”

Ahmed
مال وأعمال
Ahmed6 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
غازبروم: الصين ستدفع ثمن الغاز بـ”الروبل واليوان”

توصلت شركة “غازبروم” الروسية إلى اتفاق قوي مع نظيرتها “سي أن بي سي” الصينية بمقتضاه يتم تحويل مدفوعات الغاز المورد إلى الروبل واليوان، وذلك بعد مباحثات جمعت رئيس الشركة الروسية بنظيره رئيس CNPC.

جاء ذلك وفق ما أوضحته غاز بروم اليوم الثلاثاء في صفحتها عبر تطبيق “تليجرام”، إذ بحث الطرفان مجموعة واسعة من مجالات التعاون بين الشركتين، كما وقعا على مجموعة اتفاقيات إضافية لاتفاقية شراء وبيع الغاز طويلة الأجل وتحويل مدفوعات الغاز الروسي إلى العملات الوطنية الروبل واليوان.

ومن جانبه يرى رئيس شركة غازبروم “أليكسي ميللر” أن آلية الدفع الجديدة تعد حل مفيد وموثوق للطرفين وسينتج عنه تبسيط العمليات التجارية بين البلدين وسيساهم في تنمية اقتصادات روسيا والصين.

يجدر الإشارة إلى أن الغاز الروسي يمر إلى الصين عبر خط أنابيب يدعى “قوة سيبيريا” بدء استخدامه في 2 ديسمبر 2019، ويهدف إلى ضخ الغاز الطبيعي من الحقول في الشرق الأقصى الروسي إلى الصين.

ومن المقرر أن يتم الاعتماد على خط جديد ” قوة سيبيريا 2″ لتوريد الغاز عبر منغوليا، وسيسمح بزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى الصين بواقع 50 مليار متر مكعب أخرى سنويا، تم توقيع الاتفاقية في فبراير الماضي ولازال موعد إطلاق المشروع قيد التخطيط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.