من هم مزودي السيولة الأساسيين في الفوركس؟

عصام الشرفي
2022-09-18T12:54:02+03:00
مال وأعمال
عصام الشرفي18 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
من هم مزودي السيولة الأساسيين في الفوركس؟

لدى السيولة دوراً رئيسياً في سوق الفوركس. وتشير السيولة إلى القدرة على شراء وبيع العملات بسهولة وبكميات كبيرة بسعر متفق عليه. يلعب موفرو السيولة دوراً مهماً في جعل هذا النوع من التداول ممكناً من خلال تقديم شروط مرنة وأسعار تنافسية.

لماذا السيولة ضرورية؟

السيولة مهمة لجميع المتداولين لأنها تحدد الأسعار التي سيدفعونها مقابل أزواج العملات عند فتح الصفقات. بمعنى آخر كلما زادت السيولة في السوق زاد احتمال تنفيذ الطلب بالسعر المتفق عليه. تسمح السيولة أيضاً للمتداولين بالحد من المخاطر من خلال التداول بقيم فردية أصغر دون التأثير بشكل كبير على الأسعار. لهذا السبب يتم عادةً تقسيم المعاملات الكبيرة إلى عدة صفقات أصغر مع مرور الوقت للحد من المخاطر الممكنة.

لماذا يجب أن يهتم المتداولين بالسيولة؟

يجب أن يهتم المتداول بالسيولة لأنها تؤثر على الأسعار وهي العامل الأكثر أهمية في كل صفقة. إذا كان لزوج العملات سيولة منخفضة فقد تتقلب الأسعار بشكل ملحوظ عند تنفيذ الطلبات الكبيرة. قد تتسبب هذه التقلبات في خسارة المتداولين للمال في صفقاتهم قبل أن تتاح لهم فرصة الخروج عندما يرغبون. حيث تحدد السيولة أيضاً مقدار الرافعة المالية التي يمكنك الحصول عليها.

مصدر السيولة

موفرو سيولة الفوركس هم المصدر الأساسي. يبسط مزودي السيولة الأشياء للمتداولين لبيع أو شراء كميات كبيرة من العملات دون التأثير بشكل كبير على السعر نظراً لأنهم يوفرون ظروف تداول مرنة وأسعاراً تنافسية.

من يمكنه أن يكون مزود السيولة؟

توجد العديد من مصادر السيولة المتنوعة ولكن أبرزها البنوك ومتداولي العملات. بالنسبة للمتداولين المعروفين غالباً ما تكون البنوك أفضلمزودسيولةللفوركس. عادة ما يلبي متداولي العملات المعروفين باسم “صناع السوق” العملاء من خلال توفير أسعار منخفضة وشروط تداول مرنة مما يؤدي إلى زيادة السيولة.

من هم مقدمو الخدمات الرئيسيون؟

– البنوك التجارية: لديها مجموعة كبيرة تعتبر المصدر الأكثر شيوعاً ل السيولة في سوق الفوركس. تقدم معظم البنوك التجارية أيضاً حسابات تداول برافعة مالية تسمح للمتداولين الأفراد بالتداول بما يصل إلى 50 ضعف ما لديهم من أموال.

– البنوك المركزية: البنوك المركزية هي المسؤولة عن تنظيم أسعار العملات وتحديد وقت إصدار أوراق نقدية جديدة. كما أنها تتدخل في السوق بانتظام لتخفيف التقلبات أو تخفيف المخاطر.

– شركات الاستثمار: هي مؤسسات كبيرة ذات رأس مال كبير تستخدمه في التداول. بالإضافة إلى ذلك تدخل صناديق الاستثمار في كثير من الأحيان في عقود تسمح لها بالتعامل بنفس الرافعة المالية للبنوك والتجار والتي تتجاوز أحياناً 100: 1.

– وسطاء الفوركس الكبار: لا يعمل وسطاء الفوركس الكبار ك مزودي سيولة في الفوركس لكنهم يسهلون التداول من خلال منح المتداولين إمكانية الوصول إلى مزودي السيولة وبأسعار تنافسية.

– صناديق التحوط: صناديق التحوط ليست مزود السيولة النموذجي الخاص بك لأنها تتداول بأحجام أصغر بكثير من البنوك والمتداولين. ومع ذلك أدى النمو الأخير في صناعة صناديق التحوط إلى زيادة كبيرة في رأس المال المتاح ل retail traders مما أدى إلى زيادة السيولة للعديد من أزواج العملات.

– تجار العملات الآخرون: يشمل تجار العملات الآخرون جميع شركات العملات الأخرى التي تقدم خدمات بشكل أساسي لحسابات أصغر. يمكن لهؤلاء اللاعبين أيضاً الدخول في عقود مع بنك أو شركة استثمار للحصول على قدر أكبر من رأس المال.

مزودو سيولة الفوركس يجعلون التداول أسهل وأكثر دقة و سيكون التداول أقل نجاحاً بدونهم. غالباً ما توفر البنوك أكبر قدر من السيولة بينما يخدم صانعو السوق عادةً مجموعات عملات غير متداولة. نتيجة لذلك فإن وجود موفر سيولة واحد على الأقل لكل زوج عملات رئيسية في منصة التداول الخاصة بك أمر بالغ الأهمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.