التخطي إلى المحتوى
فايروس شمعون ينشط من جديد باستهدافة مؤسسات حكومية سعودية

فيروس حاسوبي يسبب عطل للآلآف من الأجهزة يُدعى ” شمعون ” وقد أكدت شركات أمريكية لأمن الإنترنت بأن نسخة من هذا الفيروس قد هاجمت شركات الطاقة قبل أربع سنوات وفي منتصف شهر نوفمبر لهذا العام إقترب الخطر وقام بمهاجمة حاسوب في المملكة العربية السعودية ودول أخرى .

يوم أمس الأربعاء الموافق 30/ديسمبر لم يتم تحديد الضحية من نسخة فيروس شمعون الذي يمحو سجلات الإقلاع الرئيسية MPR المهمة في بدأ العمل ولم يظهر حجم الضرر بعد وبسبب هذا فقد حذرت شركات كراود سترايك و بالو ألتو نيتوركس و سيمانتك كورب من هجمات الفيروس الخطيرة .

عودة فيروس شمعون يتطلب الحذر والتدخل السريع من أجل التعامل مع الأمر حيث كانت أخر الهجمات في عام 2014 على شركة لاس فيجاس ساندس كورب ويفقد الضحايا الكثير من المعلومات والأنظمة الهامة .

المتحدث بإسم فاير آي قال إن الفيروس يُعتقد بأن المهاجمين بواسطتة قاموا بإقتحامات سابقة وأنهم لاحقاً أدمجوا البيانات في البرامج الخبيثة التي تؤدي لدمار شامل ، كما كان رأي ديمتري أبيروفيتش المدير لوحدة التكنولوجيا في منطقة كراود سترايك أنة ربما تواجد قراصنة تم إستئجارهم من الحكومة الإيرانية حيث قاموا بالهجوم عام 2012 وربما تكون الهجمات الجديدة لأشخاص مختلفين .

وكالة الأنباء السعودية أكدت في يومنا هذا الخميس 1 / ديسمبر بأن الهجوم الإلكتروني الواقع في منتصف شهر نوفمبر المنصرم إستهدف جهات حكومية ومنشآت حيوية في المملكة العربية السعودية .

وقيل أنة من الممكن ان الهجوم جاء من خارج المملكة ولا توجد حتى الأن تفاصيل عن هوية المهاجمين أو حجم الأضرار لكن ماهو أكيد أن فيروس شمعون قام بتعطيل أجهزة هامة وزرع برامج خبيثة عطلت البيانات بالكامل .