المغرب يسلم 800 الف طن من الأسمدة للدولة النيجيرية

الياس بنيحي
2017-01-26T23:09:25+03:00
مال وأعمال
الياس بنيحي26 يناير 2017آخر تحديث : منذ 5 سنوات
المغرب يسلم 800 الف طن من الأسمدة للدولة النيجيرية

أعلن الوزير النيجيري للتنمية الزراعية والريفية, أودو اوغبا, أنه سيتم تسليم 800،000 طن من الأسمدة من المغرب للحكومة الفيدرالية النيجيرية..

وكشف الوزير نيجيري للزراعة والتنمية الريفية، أودو أوغبا، نقلا عن الموقع الأخباري النيجيري،”ليدرشيب”, أن الاتفاق الذي وقعته الحكومة الفيدرالية النيجيرية والحكومة المغربية على إنتاج الأسمدة يعطي ثماره الأن, فتحت هذه المذكرة التي وقعت في أوائل ديسمبر كانون الاول لعام 2016 في أبوجا، برئاسة الملك محمد السادس ورئيس الدولة النيجيري، محمدو بوهاري “رئيس الحكومة الفيدرالية النيجيرية”, سوف تتلقى بلاده هذا الأسبوع أول شحنة من 800،000 طن من الأسمدة النيتروجينية والفوسفور والبوتاسيوم من قبل الحكومة المغربية”.

وتعتبر هذه الشحنة هي الأولى، وفقا لمذكرة التفاهم، من حوالي 700،000-800،000 طن سنويا. وللتذكير، فقد وقع المجمع الشريف للفوسفاط المغربي (OCP) في أوائل ديسمبر، على اتفاق على المدى القصير والمتوسط مع جمعية المنتجين وموردي الأسمدة النيجيري، لضمان توريد الأسمدة لمختلف الموزعين في هذا البلد الغرب افريقي, من خلال ضمان توفير المغرب 2 مليون طن خلال السنوات الثلاث القادمة.

وفي معرض حديثه عن هذه الشحنة الأولى، وذلك خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء 24 يناير، قال وزير النيجيري للتنمية الزراعية والريفية أن وزارته قد وضعت مؤخرا التكنولوجيا اللازمة لضمان السلامة في عملية تحويل الأسمدة. مؤكدا أن امدادات الأسمدة المغربية من شأنها أن تقلل من سعر السوق من 10000 إلى 5000 نايير (العملة النيجيرية).
وأضاف أن “كثير من الدول المجاورة تعتمد على نيجيريا, ونحن سوف نقوم بتلبية ليس فقط حاجيات نيجيريا. بل أيضا سنوفر لجيراننا الذين يأتون دائما لشراء الأسمدة من بلدنا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *