الرئيس الإيراني حسن روحاني يعازل المكسيك بانتقاد الجدار الحدودي

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد28 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الرئيس الإيراني حسن روحاني يعازل المكسيك بانتقاد الجدار الحدودي

الرئيس الإيراني حسن روحاني يعازل المكسيك بانتقاد الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، والذي أصدر دونالد ترامب أمرا تنفيذيا ببناؤه.

وانتقد روحاني ضمنيا اليوم السبت قرار ترامب ببناء الجدار الحدودي، حيث أشار روحاني إلى أن زمن بناء الجدران الحدودية بين الدول قد ولى، دون أن يعلق روحاني على قرار ترامب بتعليق دخول المواطنيين الإيرانيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان دونالد ترامب قد أصدر قرارا تنفيذيا الأربعاء الماضي للبدء في بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، تزامنا مع زيارة لوزير الخارجية المكسيكي إلى واشنطن للتمهيد لزيارة الرئيس المكسيكي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع روحاني خلال كلمة له نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني، أن المسؤولين الأمريكيين قد نسوا أن جدار برلين قد سقط قبل بضع سنوات، وأن هذا العصر ليس زمن بناء الجدران بين الدول.

وأضاف روحاني، أنه يجب أن يتم إزالة الجدران بين الشعوب، وأن العالم اليوم لم يعد مكانا لتعزيز وزيادة الفوارق بين الشعوب.

وكان قرار “حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة” مرسوما أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة، وجاء هذا القرار تنفيذا لتعهدات ترامب أثناء الحملة الإنتخابية لإنتخابات الرئاسة الأمريكية، ويتضمن القرار تعليق دخول جميع اللاجئين بالكامل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 120 يوما، ومنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، وتعليق إصدار تأشيرات لمواطني سبع دول إسلامية لمدة 90 يوما.

وتضمن قائمة الدول الإسلامية التي يحرم مواطنوها من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية كلا من، اليمن والعراق وسوريا وليبيا والصومال والسودان وإيران.

يذكر أن أكبر جالية إيرانية متواجدة خارج الدولة الإيرانية تقيم على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعيش نحو مليون إيراني في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب الإحصائيات الرسمية الإيرانية، كما يتوجه الكثير من الإيرانيين سنويا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة أقاربهم.

رابط مختصر