مجموعة Engie الفرنسية توقع عقد لبناء محطة توليد الكهرباء في المملكة العربية السعودية

الياس بنيحي
مال وأعمال
الياس بنيحي29 يناير 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مجموعة Engie الفرنسية توقع عقد لبناء محطة توليد الكهرباء في المملكة العربية السعودية
أعلنت المجموعة الفرنسية Engie, اليوم الاحد انها قامت بالتوقيع على عقد لبناء وتشغيل وصيانة محطة التوليد المشترك للطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية، وتقدر التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع بمبلغ 1,2 مليار دولار.
وبعد فوزها بالعقد ووضع اللمسات الأخيرة على تمويل المشروع – لبناء وتشغيل وصيانة محطة الفاضلي لإنتاج الطاقة المستقلة (IPP) في المملكة العربية السعودية، أعلنت المجموعة في بيان أن هذه محطة ستكون الأكثر كفاءة في البلاد.
وقال الفريق أن محطة الفاضلي، التي من المقرر أن تكون في الخدمة في أواخر عام 2019, ستكون قادرة على انتاج ما يعادل استهلاك  1.4 مليون شخص من الكهرباء. وسوف تولد أيضا 1،447 طن من البخار في الساعة وحوالي 769 طن من الماء في الساعة”. واضاف ان “الكهرباء المنتجة ستباع إلى الشركة السعودية للكهرباء، في حين أن شركة أرامكو السعودية ستقوم بشراء البخار والمياه, لمدة 20 عاما وفقا للاتفاق, حسبما ذكر البيان.
وستحصل شركة Engie على 40٪ من شركة المشروع، و 30٪ للشركة السعودية للكهرباء, بينما ستملك شركة أرامكو السعودية القابضة  للطاقة نسبة 30٪.
 وقالت ايزابيل كوشر، المديرة التنفيذية لشركة Engie ان “مشروع الفاضلي يتناسب تماما مع استراتيجيتنا الرامية إلى تركيز تنميتنا على الأنشطة منخفضة الكربون، سواء من خلال الطاقة المتجددة أو الغاز”.
رابط مختصر