التخطي إلى المحتوى
وزارة العمل السعودية تدرس إجراء تعديلات على أعداد عمال المنشآت الصغيرة

تواصل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، دراسة إمكانية التعديل على حجم المنشآت الصغيرة جدا في إطار برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف ” نطاقات ” حسب عدد العاملين ليصبح العدد من عامل واحد إلى خمسة عمال بدل عدد تسعة عمال سابقا.

كما أن الدراسة شملت تعديل حجم المنشآت الصغيرة في هذا البرنامج ، لتصبح من ستة عمال إلى حدود 49 عاملا بدل العدد الحالي والمحصور بين عشرة عمال إلى 49 عاملا أيضا.

وقامت الوزارة في هذا الصدد ، بطرح إستبيان على البوابة الإلكترونية ” معا ” وذللك من أجل أخذ آراء المختصين في مجال المال والأعمال والتصويتات من رجال الأعمال فيما يتعلق بتقسيم أحجام المنشآت الصغير وكذلك المنشآت الصغيرة جدا حسب ما يلائم سوق الشغل.

وتأتي هذه الخطوة ، من أجل دعم التعاون والتشارك ومعرفة الآراء والمرئيسات حولل القرارات التي سيتم إصدارها في المستقبل ولكي تساهم في تحديث بيئة العمل وتطويرها وتنظيم السوق وزيادة مستويات التطوين وإيجاد فرص الوظائف.

وحسب آخر إحصائية لوزارة العمل ، فإن عدد المنشآت الصغيرة في المملكة وصلت إلى أكثر من 213 ألف منشأة وهو ما يمثل نسبة 12 بالمئة من إجمالي المنشآت أما عدد المنشآت الصغيرة جدا فيحتل نصيب الأسد بأكثر من مليون ونصف منشأة صغيرة داخل المملكة وهو ما يمثل نسبة 85.6 بالمئة من العدد الجملي للمنشآت العاملة في البلاد.