روح الإسلاموفوبيا تغزو كندا ..إطلاق نار على مصلين في كيبيك وحرق مسجد بأونتاريو

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد30 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
روح الإسلاموفوبيا تغزو كندا ..إطلاق نار على مصلين في كيبيك وحرق مسجد بأونتاريو

أثار حادث إطلاق النار على مصلين داخل المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك والذي أسفر عن مقتل ستة مصلين وإصابة ثمانية آخرين إدانات إسلامية ودولية.

وكان شرطة مقاطعة كيبيك في كندا قد أعلنت عن تعرض مسجد في المدينة في صلاة العشاء أمس الأحد إلى حادث لإطلاق نار أدى إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، كما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحد شهود العيان، أن ثلاثة مسلحين قاموا بإطلاق النار على نحو أربعين مصليا داخل المركز الثقافي الإسلامي.

بدوره أدان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو حادث إطلاق النار الذي وصفه بالإعتداء الإرهابي على المسلمين في مركز عبادة ولجوء.

وأدان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الهجوم عبر تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، وكتب هولاند “أدين بأشد العبارات الهجوم الشنيع الذي استهدف مسجدا في كيبيك” مضيفا ” الإرهابيون أرادوا ضرب السلم والإنفتاح لدى سكان أدان جان مارك أيرولت وزير الخارجية الفرنسي حادث إطلاق النار، داعيا إلى التصدي للهمجية والكراهية.

من جانبه، أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين عن شعوره بالحزن والصدمة جراء العمل الإرهابي المتعارض مع روح الإنسانية والتسامح واحترام دور العبادة، مقدما تعازيه لأسر الضحايا والحكومة والشعب الكندي، مؤكدا على رفض منظمة التعاون الإسلامي لجميع أشكال الإرهاب.

كما أدان شارل ميشيل رئيس الوزراء البلجيكي هذا الهجوم، مستنكرا الحادث الذي وصفه بالإعتداء الجبان في كيبيك.

وأكدت فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي على وقوف الإتحاد الأوروربي مع كندا والكنديين في هذا اليوم الحزين.

وفي السياق نفسه، أعلنت المتحدثة باسم الشرطة في كيبيك عن اعتقال شخصين يشتبه بتورطهم في الهجوم، مشيرة إلى اندلاع حريق في مسجد السلام الواقع في مدينة بيتربروغ بمقاطعة أونتاريو.

رابط مختصر