البرلمان العراقي ينضم لإيران في مبدأ التعامل بالمثل مع قرار ترامب الخاص بفرض قيود السفر

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد30 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
البرلمان العراقي ينضم لإيران في مبدأ التعامل بالمثل مع قرار ترامب الخاص بفرض قيود السفر

طالب البرلمان العراقي اليوم الإثنين بأغلبية أعضائه الحكومة العراقية للتعامل بالمثل مع الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول منع المواطنيين العراقيين من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال حاكم الزاملي النائب بالبرلمان العراقي أن البرلمان العراقي صوت بأغلبية أعضائه على مطالبة الحكومة العراقية والخارجية العراقية التعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية بمبدأ التعامل بالمثل، ردا على قرار الرئيس الأمريكي بمنع مواطني سبع دول إسلامية بينها العراق من الحصول على تأشيرات لدخول أمريكا.

يذكر أن مطار السلطات المصرية بمطار القاهرة الدولي قد منعت خمسة عراقيين السبت الماضي من ركوب إحدى طائرات مصر للطيران للتوجه إلى الولايات المتحدة الامريكية، في أول تطبيق لقرار ترامب.

كما أعلنت طهران أنها سترد بالمثل على قرار الولايات المتحدة الأمريكية الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول منع مواطني سبع دول إسلامية من بينها إيران من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

وأصدرت الخارجية الإيرانية السبت الماضي بيانا أعلنت فيه أنه سترد بالمثل على السياسات العدائية الأمريكية، وأنها يترسي مبدأ التعامل بالمثل مع مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن يتم رفع القيود على سفر مواطنيها للولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قرار “حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة” مرسوما أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول أمس الجمعة، وجاء هذا القرار تنفيذا لتعهدات ترامب أثناء الحملة الإنتخابية لإنتخابات الرئاسة الأمريكية، ويتضمن القرار تعليق دخول جميع اللاجئين بالكامل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 120 يوما، ومنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، وتعليق إصدار تأشيرات لمواطني سبع دول إسلامية لمدة 90 يوما.

وتضمن قائمة الدول الإسلامية التي يحرم مواطنوها من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية كلا من، اليمن والعراق وسوريا وليبيا والصومال والسودان وإيران

وأوضح ترامب أن قراره جاء لحماية الولايات المتحدة الأمريكية من اللإسلاميين الإرهابيين المتطرفين، مضيفا أن هذا القرار سيضمن دخول اللاجئين الذين لا يشكلون خطرا على الأمن القومي الأمريكي وحدهم، مشيرا إلى منع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، إلا أن يقرر الرئيس الأمريكي أنهم لم يعودوا يمثلون خطرا على الأمن الأمريكي

وتابع ترامب أن الأقليات الدينية في هذه الدوال الإسلامية السبع ستكون مستثناة في هذا القرار، في إشارة إلى المسيحيين من مواطني الدول الإسلامية السبع

رابط مختصر