أنجيلا ميركل تنضم للمنددين بقرار ترامب حول اللاجئين ومواطني والمسلمين وتصفه بالمعادي للمسلمين

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد30 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
أنجيلا ميركل تنضم للمنددين بقرار ترامب حول اللاجئين ومواطني والمسلمين وتصفه بالمعادي للمسلمين

مازالت ردود الفعل المنددة والمنتقدة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاص باستقبال اللاجئين ومنع دخول مواطني سبع دول إسلامية متواصلة.

وانضمت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الإثنين لقائمة المنديين للقرار الأمريكي، حيث اعتبرت ميركلأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استهدف المسلمين عبر فرضه لقيود على الهجرة والسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وصرحت ميركل خلال لقائها بالصحافيين أن مكافحة الإرهاب الحازمة والضرورية لا تبرر التشكيك في غالبية الأشخاص المنتمين لديانة معينة، وتحديدا الديانة الإسلامية.

,وكان قرار “حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة” مرسوما أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول أمس الجمعة، وجاء هذا القرار تنفيذا لتعهدات ترامب أثناء الحملة الإنتخابية لإنتخابات الرئاسة الأمريكية، ويتضمن القرار تعليق دخول جميع اللاجئين بالكامل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 120 يوما، ومنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، وتعليق إصدار تأشيرات لمواطني سبع دول إسلامية لمدة 90 يوما.

وتضمن قائمة الدول الإسلامية التي يحرم مواطنوها من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية كلا من، اليمن والعراق وسوريا وليبيا والصومال والسودان وإيران.

وأثار قرار ترامب موجة كبيرة من الإنتقادات من قبل المجموعات المدافعة عن حقوق الإنسان، وبعض الحكومات بالإضافة إلى خبراء مكافحة الإرهاب الذين يرونم أن هذا القرار يعامل ضحايا النزاعات والحروب بالطريقة نفسها التي يعامل بها الإرهابيون.

حيث عبرت ألمانيا وفرنسا على لسان وزيري الخارجية الفرنسي والألماني عن قلقها تجاه قرار ترامب، داعين الولايات المتحدة للمشاركة في أعباء استقبال اللاجئين الفارين من مناطق النزاع.

وفي السياق نفسه، دعت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئن ومنظمة الهجرة الدولية، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمواصلة استقبالها اللاجئين الفارين من أماكن الحروب والنزاع والإضطهاد.

كما أصدرت الخارجية الإيرانية السبت الماضي بيانا أعلنت فيه أنه سترد بالمثل على السياسات العدائية الأمريكية، وأنها يترسي مبدأ التعامل بالمثل مع مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن يتم رفع القيود على سفر مواطنيها للولايات المتحدة الأمريكية.

وطالب أكثر من مليون بريطاني اليوم الإثنين من خلال التوقيع على عريضة مطالبة بالغاء الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بريطانيا والقرر لها خلال العام الجاري، وجاءت العريضة المطالبة بالغاء زيارة ترامب غلى لندن احتجاجا على قراره الخاص بمناهضة اللاجئين والمهاجرين، لكن المتحدث الرسمي باسم رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي استبعد إلغاء زيارة ترامب إلى لندن.

وأيضا طالب البرلمان العراقي اليوم الإثنين بأغلبية أعضائه الحكومة العراقية للتعامل بالمثل مع الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول منع المواطنيين العراقيين من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية.

رابط مختصر