أعضاء الحزب الديمقراطي بمجلس الشيوخ الأمريكي يعرقلون إقرار تعيين وزيري الخزانة والصحة

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد31 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
أعضاء الحزب الديمقراطي بمجلس الشيوخ الأمريكي يعرقلون إقرار تعيين وزيري الخزانة والصحة

عرقل الأعضاء الديمقراطيون بمجلس الشيوخ الامريكي اليوم الثلاثاء عمليات التصويت على إقرار تعيين مرشحي الرئيس الامريكي دونالد ترامب لمنصبي وزارة الصحة والخزانة الأمريكية.

وصرح رون وايدن السناتور الديمقراطي البارز في لجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي عبر تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، أن الأعضاء الديمقراطيين بلجنة المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي رفضوا التحرك بشأن ترشيح ستيفن منوتشين لوزارة الخزانة الأمريكية، وترشح توم برايس لوزارة الصحة الأمريكية.

وتأتي تحركات أعضاء الحزب الديمقراطي في إطار غضبهم من الإجراءات الصارمة التي اتخذها دونالد ترامب خلال الأسبوع الأول من توليه السلطة، مع خشيتهم من ترشيحات ترامب للوزارات الرئيسية.

وأعرب أورين هاتش رئيس لجنة المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي خلال الجلسة عن غضبه لتغيب أعضاء الحزب الديمقراطي عن حضور الجلسة وعرقلة عملية التصويت، مضيفا أنه يجب على أعضاء الحزب الديمقراطي ألا يتصرفوا كحمقى.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انتقد أعضاء الحزب الديمقراطي مرات عديدة بسبب تباطؤهم في الموافقة على ترشيحاته الوزارية.

يذكر أنه وطبقا للقانون الأمريكي، فإنه يجب موافقة الكونجرس الأمريكي على اختيارات الرئيس الأمريكي لوزرائه ومسؤوليه قبل إقرار شغلهم لمناصبهم رسميا.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أقر تعيين أربع مسؤولين في الإدارة الأمريكية الجديدة، حيث أقر الشيوخ الامريكي تعيين جيمس ماتيس كوزير للدفاع الأمريكي، وجون كيلي كوزير للأمن الداخلي الأمريكي، ومايك بومبيو كمدير لوكالة الإستخبارات الأمريكية المركزية ” سي آي أيه”، ونيكي هالي كسفيرة للولايات المتحدة الأمريكية لدي منظمة الأمم المتحدة.

وينتظر ريكس تيلرسون، الرئيس السابق لمجموعة إيكسون – موبيل النفطية، والمرشح لتولى وزارة الخارجية الأمريكية موافقة أعضاء الكونجرس الأمريكي على تعيينه، عقب موافقة لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي على تعيينه، فيما لم يحدد بعد موعد تصويت الكونجرس الأمريكي على قرار تعيينه.

رابط مختصر