فصائل المعارضة السورية المسلحة يرفضون المسودة الروسية للدستور السوري الجديد

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد5 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
فصائل المعارضة السورية المسلحة يرفضون المسودة الروسية للدستور السوري الجديد

أعلنت شبكة الجزيرة الإخبارية أن وفد المعارضة السورية المسلحة رفض المسودة الروسية للدستور السوري الجديد، وجاء رفض وفد المعارضة السورية المسلحة لمسودة الدستور خلال اجتماعات انتهت أمس السبت بالعاصمة التركية أنقرة، بحضور ممثلين عن الجانب التركي والروسي.

ونقلت شبكة الجزيرة عن مصادرها قولهم، أن وفد المعارضة السورية المسلحة طالب من الجانب الروسي تنفيذ تعهداته تجاه التزام قوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها باتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا على تنفيذ هذه التعهدات قبل التوجه إلى جنيف للمشاركة في مفاوضات السلام السورية المرتقبة أواخر شهر فبراير / شباط الجاري.

واشترطت المعارضة السورية المسلحة مشاركتها في الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف، بعد الإلتزام الكامل وتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام السوري أواخر شهر ديسمبر / كانون الأول من العام الماضي، برعاية تركية روسية إيرانية، والذي أعلن عن تثبيته في الأراضي السورية وإنشاء ألية مراقبة لتنفيذ بنود الإتفاق في البيان الختامي لمحادثات السلام بين اطراف الصراع السوري في العاصمة الكزاخية أستانا.

وأوردت الجزيرة نقلا عن مصدر تركي رفيع، أن وفد المعارضة السورية المسلحة والجانب التركي رفضا إجراء مناقشات حول مسودة الدستور، خلال إجتماع بمقر وزارة الخارجية التركية في أنقرة، حيث شارك في الإجتماع “أوميت يالتشين” الرجل الثاني بالخارجية التركية، وممثلون عن فصائل المعارضة السورية المسلحة ورجال السايسة السورية.

وأعلن المشاركون رفضهم إجراء مناقشات حول الدستور الجديد لسوريا في هذه المرحلة، كون مناقشته خلال هذه الفترة يؤدي إلى الدخول في نقاشات حول أشكال الحكم الذاتية أو الفيدرالية.

وكان سيرغي لافروف قد أعلن خلال محادثات السلام السورية في العاصمة الكزاخية أستانا عن قيام روسيا بتوزيع نسخة من المسودة الروسية للدستور السوري على وفد المعارضة السورية المسلحة.

رابط مختصر