الرئيس الأمريكي يجدد انتقاده للإتفاق النووي الإيراني دون التطرق لإلغائه

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد6 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الرئيس الأمريكي يجدد انتقاده للإتفاق النووي الإيراني دون التطرق لإلغائه

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقاده ومعارضته للإتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الكبرى، وجاءت انتقادالت ترامب خلال المقابلة التي أجراها ترامب مع محطة فوكس نيوز.

ووصف ترامب الإتقاق النووي الإيراني بالمشين، مستنكرا إبرام مثل هذا الإتفاق بين إيران والدول الكبرى، مدعيا أنه لا توجد أسباب لإبرام مثل هذا الإتفاق.

واضاف ترامب أن إيران حصلت بموجب هذا الإتفاق على محو 1.7 مليار دولار، مشيرا أنه كان ينبغي إبرام إتفاق أفضل من الإتفاق الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران، وتجنب ترامب خلال المقابلة الإجابة على التساؤلات المتعلقة بإمكانية إلغاء الولايات المتحدة الأمريكية للإتفاق النووي الإيراني.

ويتزامن تجديد الرئيس الأمريكي رفضه للإتفاق النووي الإيراني في ظل حالة من التوتر الشديد والحرب الكلامية والتهديدات المتبادلة بين المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين، على خلفية تنفيذ إيران تجارب لإطلاق صواريخ باليستية.

وكان مجتبى ذو النور عضو لجنة الامن القومي والسياسات الخارجية بالبرلمان الإيراني، قد هدد بأن تعرض إيران لأي إعتداء أمريكي سيقابل بتوجيه الصواريخ الإيرانية لتل أبيب، وأضاف ذو النور اليوم الأحد أن الصواريخ الإيرانية لديها القدرة على الوصول إلى تل أبيب في غضون سبع دقائق.

وتابع ذو النور أن الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين والقواعد العسكرية الأأمريكية المنتشرة في المنطقة ستدمر بالصواريخ الإيرانية حال تفكير واشنطن في توجيه أي إعتداء عسكري لطهران.

وتزامنت تصريحات مجتبى ذو النور مع إعلان إيران عن اقترابها من الإعلان عن خمسة إنجازات عسكرية إيرانية في مجالي الدفاع الجوي والبري، كما تزامنت مع المناورات العسكرية التي تنفذها القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني.

كما حذر نائب قائد الجيش الإيراني أمير أحمد بوردستان السبت الماضي الولايات المتحدة الأمريكية من مهاجمة إيران، مضيفا أن إيران ستجعل واشنطن حال مهاجمتها إيران  تندم على رد الفعل الإيراني.

فيما سخر قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني علي حاجي من التهديدات الأمريكية لطهران، واصفا تلك لتهديدات بأنها كلام فارغ غير مؤثرة ولا معنى لها، مشيرا إلى أن إيران لديها صواريخ سوف تباغت الولايات المتحدة الأمريكية بسرعة البرق حال إرتكابهم أي إعتداء على إيران.

من جهة أخرى، شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أهمية التوافق الأمريكي الروسي، مدافعا عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصرح ترامب أن روسيا تشارك الولايات المتحدة الأمريكية في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية وكافة اشكال الإرهاب الإسلامي، على حد وصفه.

وأبدى ترامب رفضه لوصف المذيع الأمريكي فلاديمير بوتين بالقاتل، وأشار ترامب إلى وجود الكثير من القتلى داخل الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن الولايات المتحدة الأأمريكية ليست بريئة.

وأثارت تصريحات ترامب المدافعة عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتيم موجة انتقادات كبيرة من نواب الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

رابط مختصر