العفو الدولية تدعو الأمم المتحدة للتحقيق في تقرير المسلخ البشري في سوريا

سمير عماد
2017-02-07T21:35:13+03:00
اخبار عربية
سمير عماد7 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
العفو الدولية تدعو الأمم المتحدة للتحقيق في تقرير المسلخ البشري في سوريا

كشفت منظمة العفو الدولية عن قيام النظام السوري بإعدام ثلاثة عشر ألف معتقل ، وتمت عمليات الإعدام في سجن صيدنايا الواقع في ريف دمشق، داعية لإجراء تحقيق أممي مستقل حول هذه الإعدامات.
وذكرت نائبة مدير الأبحاث بمنظمة العفو الدولية “لين معلوف” أنه لا توجد أي معلومات أو أسباب تدعو للاعتقاد بأن النظام السوري أوقف عمليات الإعدام هذه.
وأظهر تقرير “المسلخ البشري” الذي أعدته منظمة العفو الدولية أن نظام بشار الأسد يمارس عمليات إعدام شنقا جماعية، وعمليات إبادة جماعية ممنهجة في سجن صيدنايا بحق المعتقلين السوريين منذ بدء الثورة السورية.
وكشف التقرير عن قيام النظام السوري بإعدام ثلاثة عشر ألفا من المعارضين السوريين خلال الفترة ما بين عامي 2011 و 2015، وأن عمليات الإعدام الجماعية كانت تتم مرتين أسبوعيا، وقد يصل عدد الأشخاص التي يتم إعدامهم في المرة الواحدة إلى نحو خمسة اشخاص.
وبحسب تقرير المسلخ البشري، فإنه كان يتم إخضاع السجناء لمحاكمات عشوائية، مع تعرضهم لعمليات تعذيب وضرب، بعدها يتم شنق السجناء في سرية تامة في منتصف الليل.
ووصف تقرير المسلخ البشري حال السجناء خلال عملية تعذيبهم وشنقهم، حيث كان السجناء معصوبي الأعين خلال عمليات التعذيب والإعدام الجماعي.
ويضيف تقرير المسلخ البشري، أن آلاف السجناء قتلوا نتيجة عمليات التعذيب والممارسات التي كانت تنتهجها قوات النظام السوري بالحرمان من الطعام والشراب والدواء.
كما ألقى التقرير المسلخ البشري الضوء على عمليات الاغتصاب التي كان يتعرض لها المعتقلين أوو إجبارهم على اغتصاب بعضهم البعض.
ووجه تقرير المسلخ البشري اتهامات لنظام بشار الأسد بانتهاج سياسة إبادة ضد المعتقلين السوريين، منن خلال عمليات التعذيب المستمرة بحق السجناء.
وأوضحت منظمة العفو الدولية أنها أصدرت تقريرها عقب إجراء تحقيق معمق امتد لمدة عام كامل، منذ شهر ديسمبر / كانون الأول من عام 2015 حتى شهر ديسمبر / كانون الأول من عام 2016.
وتضمنت عمليات التحقيق التي أجرتها المنظمة مقابلات مع نحو 84 شاهدا، وأن حراس سابقين بسجن صيدنايا ومعتقلين سابقين وموظفين ومحامين وقضاة كانوا من بين الشهود الذين تمت مقابلتهم

رابط مختصر