وزير الخارجية التركي يعلن في اسبانيا عن عدم رضوخ تركيا للاتحاد الأوروبي

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد10 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
وزير الخارجية التركي يعلن في اسبانيا عن عدم رضوخ تركيا للاتحاد الأوروبي

أعلن مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي أن تركيا لن ترضخ لإملاءات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بملف انضمامها للاتحاد الاوروبي.

وجاءت تصريحات أوغلو خلال كلمة له في مؤتمر بالعاصمة الاسبانية مدريد، خلال زيارته للمملكة الاسبانية.

وأضاف جاويش أوغلو خلال كلمته، أن مسألة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي هو خيار استراتيجي لتركيا، وأن تركيا تريد أن تكون عضوا كاملا بالاتحاد الأوروبي، داعيا الاتحاد الأوروبي للرفض العلني لطلب تركيا حال عدم موافقتهم عليه.

وحذر جاويش أوغلو من فقدان القيم المشتركة التي تجمع تركيا والاتحاد الأوروبي، حال فشل الجانبان في حماية تلك القيم المشتركة.

ودعا جاويش أوغلو الاتحاد الأوروبي إلى التوسع، مشيرا إلى أن توسع الاتحاد الأوروبي هو مكمن القوة في القارة الأوروبية، مضيفا أن العقلية التي تحكم أوروبا، والتي تفصل بين الثقافات والأديان عبر بناء الجدران، ستحول أوروبا لقارة مريضة.

وأشار جاويش أوغلو في كلمته لفشل العديد من السياسات الخارجية للاتحاد الاوروبي، داعيا تركيا والاتحاد الأوروبي لإعادة النظر في سياستهما، والتعاون فيما بينهما لإيجاد حلول للمشاكل.

وتطرق جاويش أوغلو خلال كلمته للصراع القائم في سوريا، مؤكدا على تمسك حكومة بلاده بموقفها تجاه النظام السوري، الذي نعته أوغلو بأنه قتل نحو 600 ألف سوري باستخدام جميع الأسلحة بما فيها الأسلحة الكيميائية.

وأوضح جاويش أوغلو ان تركيا دافعت منذ انطلاق الأزمة السورية عن الحل السياسي، مشيرا إلى استمرار اتفاق وقف إطلاق النار على الرغم من وقوع بعض الخروقات.

وبخصوص الأزمة القبرصية والمفاوضات المستمرة لإيجاد حل لها، أشار جاويش أوغلو إلى وجود فرصة يجب عدم تفويتها لإيجاد حل للأزمة في قبرص.

بدوره، تحدث ألفونسو داستيس وزير الخارجية الاسباني خلال كلمته عن الروابط والعلاقات التاريخية التي تربط بين تركيا واسبانيا، معبرا عن تطلعه لزيارة أنقرة في أقرب وقت ممكن.

وأكد داستيس على اهمية الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين، مدينا المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرضت لها تركيا خلال العام الماضي.

رابط مختصر