التخطي إلى المحتوى
هبوط الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بعد محاولات الإنقلاب في تركيا
turkish lira

عرفت الليرة التركية هبوط إلى أدنى مستوياتها منذ ثلاثة أسابيع أمام الدولار الأمريكي مع نهاية تعاملات سوق نيويورك.

ويأتي هذا الهبوط غداة تصريحات من رئيس الوزراء التركي ، تحدث فيها عن محاولات للإطاحة بالحكومة التركية من طرف عناصر داخل الجيش التركي وتعليمات للقوات الأمنية بالتعامل مع الأمر ، ليتبين لاحقا أنها محاولات لإنقلاب عسكري.

وعرف الدولار إرتفاعا في أحدث معاملة بنسبة 5.63 بالمئة ، ليصل عند 3.0415 ليرة عند تداوله في حين إرتفع الذهب وإرتد عن الخسائر الذي لحقته مع نهاية التعاملات في سوق نيويورك.

من جانب آخر ، عرف سعر الذهب صعودا في المعاملات الفورية من 1322.15 دولار.سابقا إلى 1337.45 دولار بالنسبة للأوقية ” الأونصة ” بنسبة 0.22 بالمئة.

وذكر مدير المعادن النفيسة في ” بي.إم.او كابيتال ماركتس ” تاي وونغ ، أن الذهب صعد إلى عشر دولارات على مدى الساعة الفارطة في الوقت الذي كشف فيه عن وجود محاولات إنقلابية في تركيا.

وعرفت أسعار النفط زيادة في المكاسب لأكثر من واحد بالمئة في التعاملات اللاحقة على التسوية ، وذلك بعد تصريحات للقوات المسلحة التركية عن توليها لزمام السلطة في تركيا من أجل الحفاظ على حقوق الإنسان وحماية النظام الديمقراطي.

كما شهدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 71 سنتا أو 1.50 بالمئة إرتفاعا إلى حدود 48.08 دولار بالنسبة للبرميل وكذلك عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 60 سنتا أو 1.31 بالمئة.