التخطي إلى المحتوى
كتاب ” أساليب السرد في الرواية المصرية ” يخرج للنور

خرج كتاب ” أساليب السرد في الرواية المصرية المعاصرة ” للنور ، لكاتبه الدكتور السعيد الطنطاوي ، عن دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة ، ويتألف من 576 صفحة كبيرة مع لوحة للفنان الراحل حسين بيكار بالنسبة للغلاف.

ويقوم الكتاب بالتحليل النقدي والدرس لأعمال العديد من الأدباء الروائية ، وهم يوسف القعيد ، ويوسف أبو رية وهالة البدري ، ومحمود الورداني ومحمد جبريل ، ومجيد طوبيا وفؤاد قنديل وفتحي غانم وعبد الوهاب الأسواني ، وخيري عبد الجواد وخيري شلبي وخليل الجيزاوي ، وحسن نور ، وجمال الغيطاني ، وبهاء طاهر ، وإبراهيم عبد المجيد.

وقام الناشر والأديب خليل الجيزاوي بتقديم الكتاب من خلال كلمة نقدية ، ذكر فيها : دراسة نقدية تتناول ” أساليب السرد في الرواية المعاصرة المصرية ، في آخر عقدين من القرن الماضي بالدرس والتحليل الخالص.

وقامت الدراسة بتوخي الجانب الفني ، مبتعدة عن السرد التاريخي ، وقد أخذت نظرية السرد مكان نظرية الرواية اليوم ، وتم تأكيد الكثير من المقولات النقدية التي أبرزت إلتحام المضمون مع الشكل ودور معالجة التجربة وأهميته أثناء تحليل العمل الأدبي ، من الأجل الكشف عن القيمة الفني مع الإهتمام بعلاقة المؤلد والسارد ، وكذلك السارد مع القصة ، والطرق التي تساهم في توفير مدخل إلى عقول الأبطال ، من منطلق محاولة الكاتب تحقيق تمثيل واقعي وموضوعي للتجربة.