إصدار الطبعة العربية من ” أشعار أحمد فؤاد نجم.. بلاغة التراث البديل “

رنيم الحارثي
الفن والثقافة
رنيم الحارثي16 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إصدار الطبعة العربية من ” أشعار أحمد فؤاد نجم.. بلاغة التراث البديل “

صدرت الطبعة العربية من كتاب ” أشعار أحمد فؤاد نجم.. بلاغة التراث البديل ” ، عن المركز القومي للترجمة لمؤلفه ومترجمه كمال نجيب عبد الملك ، كما قام مسعود شومان بتحريره وتقديمه.

ويعتبر أحمد فؤاد نجم من بين علامات تاريخ الشعر النضالي ، وكان هناك إختلاف من طرف الشعراء والنقاد حول حجم الشاعرية التي يتحلى بها ، ولكن كان هناك إجماع على خصوصية شخصيته وتميزها.

ورغم الجدل القائم حول تجربة نجم ، إلا أن هناك إجماع وحب لما كان يقوله ويكتبه ، حيث لم يدع أنه عليم ومضطلع بالشعر وسراديبه ، بيد أنه كان يعرف أين يضع كلامه ليعطي رصاصة تخترق القلب مباشرة.

ويعتبر الدكتور كمال عبد الملك مترجم ومؤلف الكتاب ، أستاذ الأدب العربي في الجامعة الأمريكية في دبي ، والحاصل على جائزة التفوق من جامعة براون ، وكذلك من الجامعة الأمريكية في دبي لسنتين متتاليتن وذلك للتميز في الأبحاث الأدبية والتدريس.

ولدى عبد الملك عدد من المؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية ، أما كتاباته بالإنجليزي فمن بينها ” التقليد والحداثة وما بعد الحداثة في الأدب العربي ” و ” بلاغة العنف: العرب واليهود في الأدب الفلسطيني والسينما الفلسطينية المعاصرة “.

أما بالنسبة للشاعر والباحث ومحرر الكتاب مسعود شومان فهو عضو اتحاد كتاب مصر ولديه عدد من الترجمات والأعمال الدرامية كما كان كاتبا لعدد من المسرحيات.

رابط مختصر