وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد يتسلمان مقترحات المبعوث الأممي لحل النزاع القائم

سمير عماد
اخبار عالميةاخبار عربية
سمير عماد25 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد يتسلمان مقترحات المبعوث الأممي لحل النزاع القائم

تسلما كلا من وفدي المعارضة السورية ونظام الرئيس السوري بشار الأسد جملة من المقترحات التي قدمها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا.

ونشرت وكالة سبوتنيك الروسية للأخبار عن مصدر في أحد الوفود المشاركة في الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف المقترحات التي تقدم بها دي ميستورا.

وذكر المصدر

وذكر المصدر إن المقترحات التي قدمها المبعوث الأممي إلى الوفدين السوريين تتضمن تشكيل ثلاثة فرق عمل حول مسائل الإدارة والدستور والانتخابات، وفق القرار الدولي رقم 2254، وتخصيص يوم واحد على الأقل لكل منها لمناقشتها خلال مفاوضات جنيف.

وبحسب المصدر فإن مقترحات دي ميستورا تشمل التأكيد على دعم المحاولات للتوحيد والانفتاح على مفاوضات مباشرة بين الأطراف السورية.

كما اقترح المبعوث الأممي ترك ملفات مكافحة الإرهاب والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار لمفاوضات أستانا، والاعتماد على معادلة “لا اتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق على جميع الأمور“.

بالإضافة إلى ذلك تحدثت مقترحات دي مستورا عن قواعد الانضباط التي تضمن سرية وعدم الكشف عن المفاوضات.

وأعلنت شبكة الجزيرة نقلا عن مراسلها في جنيف إن المعارضة السورية لم تجر أي لقاءات في اليوم الثالث لانطلاق الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف، إلا بعض المباحثات الداخلية بشأن الاقتراحات التي قدمها دي ميستورا أمس الجمعة.

وأضاف مراسل الجزيرة أن المبعوث الأممي سيجتمع اليوم السبت مع وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري مندوب النظام السوري الدائم بالأمم المتحدة.

من جانبها أكدت عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات التابع للمعارضة السورية بسمة قضماني، أن دي ميستورا ناقش مع وفد المعارضة المقترحات التي قدم فيها بعض التفاصيل الخاصة بهيكلة المفاوضات.

وأضافت قضماني أن الاقتراحات تضمنت ملف الانتقال السياسي، الأمر الذي وصفته بالإيجابي.

وقالت قضماني في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية إن مرحلة الانتقال السياسي “تعني انتقال السلطات إلى هيئة الحكم الانتقالي وفي تلك اللحظة ليس هناك دور لبشار الأسد“.

يذكر أن مكتب المبعوث الأممي صرح في وقت سابق إن الأطراف السورية أبدت موافقة مبدئية على إجراء مفاوضات مباشرة.

رابط مختصر