التخطي إلى المحتوى
مناقشة البرلمان التركي لمذكرة إعلان حالة الطوارئ في البلاد

بعد تقدم الحكومة التركية بمذكرة لإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر ، بناء على توصية المجلس الأمن القومي ، يناقش البرلمان التركي اليوم الخميس 21 يوليو تموز مساءا هذه المذكرة.

وقد قام مجلس الوزراء التركي ، بإصدار قرار بإعلان حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة أشهر ، وذلك من أجل حماية الديمقراطية والحريات والقانون وتعزيزها ، وتم نشر هذا القرار في الجريدة الحكومية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، قد قام بتقديم توصية للحكومة إعلان حالة الطوارئ في كل أنحاء تركيا لمدة ثلاثة أشهر  ، مؤكدا أن الإجراء لن يمس الحقوق والديمقراطية في البلاد.

وفي كلمة ألقاها أمام آلاف الأتراك ، الذين تجمهروا في الميادين العامة تلبية لدعوات المسؤولين ، قال أردوغان أن حالة الطوارئ ستساهم في تسليم زمام الأمور لأيد قوية في الدولة ، وذلك من أجل إخراج الموالين لمنظمة فتح الله غولن ، أو أي منظمات إرهابية أخرى ، من المؤسسات العامة على حد تعبيره.

وخلال الكلمة ، تحدث أردوغان عن دعم إدارة المحافظين بشكل أكبر من خلال قانون حالة الطوارئ ، ووضع القوات الملسحة تحت إمرة المحافظين في مختلف الولايات التركية.

كما أكد أردوغان ، إلى أن الإجراء المتحذ لن يمس من حقوق وحريات الأتراك الأساسية ، كما أنه لن تقوم كذلك بإستهداف أنشطتهم التجارية.