عرب إفريقيا يتصدرون المرشحين في قائمة كاف لجوائز الأفضل

رحمة الشدادي
اخبار الرياضة
رحمة الشدادي13 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر
عرب إفريقيا يتصدرون المرشحين في قائمة كاف لجوائز الأفضل

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) يوم الأربعاء، عن قائمة المرشحين لجوائز الأفضل في القارة السمراء لعام 2023. وشهدت القائمة حضوراً عربياً قوياً، حيث ضمت 14 لاعباً عربياً، من بينهم 7 لاعبين في قائمة أفضل لاعب في إفريقيا.

وحصل المغرب على نصيب الأسد من المرشحين العرب، حيث ضمت القائمة 6 لاعبين مغاربة، هم: أشرف حكيمي، سفيان أمرابط، عز الدين أوناحي، ياسين بونو، حكيم زياش، ويوسف النصيري. وجاءت مصر في المرتبة الثانية بأربعة لاعبين، هم: محمد صلاح، محمد عبد المنعم، محمد الشناوي ومحمود عبد المنعم “كهربا”. بينما ضمت القائمة لاعبين من الجزائر هما رياض محرز ورامي بن سبعيني، ولاعباً واحداً من تونس هو محمد على بن رمضان.

ويأتي هذا الحضور القوي للاعبين العرب في قائمة المرشحين لجوائز كاف، كدليل على التطور الكبير الذي شهدته كرة القدم العربية في السنوات الأخيرة. حيث استطاعت أن تنافس بقوة على الألقاب القارية والعالمية، وأن تنتج لاعبين من الطراز الرفيع، ينافسون على أفضل المستويات في العالم.

العوامل التي ساهمت في تطور كرة القدم العربية

شهدت كرة القدم العربية خلال السنوات الماضية تطور كبير على جميع الأصعدة. فإلى جانب ظهور العديد من اللاعبين العرب الموهوبين الذين يلعبون في الدوريات الأوروبية والعربية، تتوافر تغطية رياضية جيدة لكرة القدم، هناك بنية تحتية متقدمة تخدم هذه الرياضة وتتيح لهذه الدول استضافة العديد من البطولات الكبرى.

هذا أدى أيضًا إلى ترشح العديد من اللاعبين العرب لجوائز كبرى في كرة القدم الأفريقية والعالمية حيث وجدنا 13 لاعب عربي في قائمة المرشحين لجوائز الأفضل في أفريقيا 2023، كما تم ترشيح محمد صلاح ولاعبين عرب آخرين للفوز بجائزة البالون دور 2023 التي فاز بها ميسي للمرة الثامنة في تاريخه. هناك عدد من العوامل التي ساهمت في تطور كرة القدم العربية وأدت إلى هذه النتائج الجيدة منها:

تشجيع رياضي قوي

يتمتع المشجعين في دول العربي باهتمام كبير بكرة القدم سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات العربية أو حتى تشجيع الأندية الأوروبية والمنتخبات الأجنبية. يحرص المشجعين على مشاهدة مباريات كرة القدم ومساندة أنديتهم المفضلة وتشجيع منتخبات بلادهم في بطولات كبرى مثل كأس الأمم الأفريقية، كأس العالم وغيرها. يستخدم الكثير من المشجعين افضل موقع مراهنات كرة القدم كوسيلة للتشجيع وربح الجوائز حيث يقوم المشجع باختيار الفريق الفائز في مباراة معينة ويحصل على جوائز نقدية.

تحظى هذه المواقع بانتشار كبير في دول العالم العربي، وتوفر الكثير من الخدمات مثل الدعم الفني والتعاملات المالية المناسبة. فوق ذلك، يوفر بعضها ميزة البث المباشر للمباريات مجانا وهو ما ساعد على زيادة اهتمام المشجعين بكرة القدم في العالم العربي بشكل خاص وساعد بكل تأكيد على تطوير الرياضة في هذه المنطقة.

الاستثمار في كرة القدم

حيث ضخت العديد من الدول العربية استثمارات كبيرة في كرة القدم، من أجل تطوير البنية التحتية، ودعم الأندية، وتطوير اللاعبين. هذا ما ساعد دولة المغرب على الفوز بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2030 مشاركة مع إسبانيا والبرتغال، والسعودية أيضًا في الفوز بتنظيم كأس العالم 2034.

انتشار كرة القدم في المدارس والجامعات

حيث أصبحت كرة القدم من الرياضات الأكثر شعبية في العالم العربي، مما أدى إلى زيادة عدد اللاعبين الموهوبين. فالدوريات المدرسية والجامعية ومراكز الشباب ساهمت في إعطاء فرصة لاكتشاف اللاعبين الموهوبين.

تطور وسائل الإعلام

حيث ساهمت وسائل الإعلام في زيادة الوعي بكرة القدم العربية، وتعريف العالم بنجومها الذين يتم ترشيحهم للفوز بأفضل الجوائز المحلية والأفريقية والعالمية.

من المتوقع أن تكون المنافسة على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا قوية جداً، حيث تضم القائمة عدداً من اللاعبين المميزين، الذين قدموا مستويات رائعة خلال الموسم الماضي. ويبرز من بين هؤلاء اللاعبين، السنغالي ساديو مانيه، الذي فاز بالجائزة العام الماضي، والمصري محمد صلاح، الذي يسعى للفوز بالجائزة للمرة الثالثة في مسيرته.

كما يبرز المغربي أشرف حكيمي، الذي قدم أداءً رائعاً مع فريقه باريس سان جيرمان، وساهم في تتويجه بلقب الدوري الفرنسي. كذلك يبرز الجزائري رياض محرز، الذي قاد فريقه مانشستر سيتي إلى الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي قبل انتقاله للعب في الدوري السعودي.

وسيتم الإعلان عن الفائزين بجوائز كاف يوم 11 ديسمبر 2023، في حفل سيقام في مدينة الرباط المغربية.

كيف يتم تحديد الفائز في جوائز الاتحاد الإفريقي 2023؟

يعتمد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) على نظام التصويت الرباعي لتحديد الفائزين بجوائز الأفضل في إفريقيا 2023. يتكون النظام من أربع جهات تصويت:

  •       لجنة كاف الفنية: تضم اللجنة خبراء كرة قدم من جميع أنحاء إفريقيا.
  •       الإعلاميون: يشمل التصويت الإعلاميين الأفارقة الذين يغطون كرة القدم.
  •       مدربو وقادة المنتخبات الوطنية: يصوت مدربو وقادة المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
  •       مدربو وقادة الأندية المشاركة في دور المجموعات من مسابقات الأندية في كاف: يصوت مدربو وقادة الأندية المشاركة في دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية.

يتم احتساب الأصوات لكل جهة بنسبة 25٪، ويتم الإعلان عن الفائزين في حفل جوائز الأفضل في إفريقيا، والذي سيقام في مدينة الرباط المغربية للمرة الثانية على التوالي.

رابط مختصر