مناسك الإحرام في الحج

نهاد أحمد
2018-07-29T22:49:34+03:00
الدين الاسلامي
نهاد أحمد29 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مناسك الإحرام في الحج

مناسك الإحرام في الحج نذكر جيداً فقد تعلمنا أن ديننا الإسلام قد بُني على خمس أركان أخرهم هو الحج مع شرط استطاعة المسلم له، وترانا اليوم على مقربة أيام من الحج لهذا أتينا ببعض المعلومات التي تفيد كل حاج فيما يخص مناسك الإحرام.

مناسك الإحرام في الحج
مناسك الإحرام في الحج

ما هو الإحرام؟

إذا ما نظرنا إلى تعريفه في اللغة ستراه هو ابتعاد المحرم عن مجموعة من الأشياء التي حللت له بالسابق، ولكن ّإذا نظرنا إلى تعريفه الاصطلاحي ستجد أنه البدء بنسك جديد وهو ما قام عدد كبير من الفقهاء بالإجماع عليه أي أنه في دينا معناه بالتحديد البدء في أداء مناسك الحج أو العمرة رغبة في تقرب العبد من خالقه، لذا من المؤكد أن الإحرام من الفرائض الموضوعة بالحج أو بالعمرة فهو تصريح خالص من العبد ببدء المناسك الخاصة بالحج كما في مقالنا لليوم.

» اقرأ أيضًا : فضل يوم عرفة في مناسك الحج

شروط الإحرام في الحج 

هنالك قائمة من الشروط التي يجب تنفيذها قبل الشروع في نية الإحرام لبدء الحج وعلى كل حاج أن يقوم بها، فعليه أن يلتزم بالإحرام بمجرد وصوله إلى المكان المحدد لميقات الإحرام الذي يتبع له، وذلك على أن يبدأ في تقليم أظافره كلها باليدين والقدمين، ومن ثم إزالة الشعر المتواجدة في منطقة العانة يليها الاستحمام وبعد ذلك الوضوء.

يلي تلك مناسك الإحرام في الحج وهي ارتداء المحرم لباس الإحرام خاصته وهي كالتالي:

  • للرجال تكون ملابس الإحرام لهم قاصرة فقط على ارتدائهم لقطعتين من الملابس الطاهرة البيضاء على أن تكون غير مخيطة فينا نعرفه بالإزار أو الرداء.
  • للنساء تكون ملابس الإحرام كيفما شاءت المرأة لبس الملابس المخيطة البيضاء على أن تكون تلك الملابس ساترة لعورتها خلال الإحرام والحج.

بعد ذلك على المحرم أن يقوم بأداء الصلاة المكونة من ركعتي الإحرام على أن يقوم بعدها بأداء نية الحج سواء بالعلن أو بالجهر.

» نرشح لك : أسئلة حول حج الطفل ومشروعيته

شروط نية الإحرام

وقد جاء ديننا مفصلاً لذا تجد أن هنالك اختلاف فيما يخص نية الإحرام التي من المستحب على الحاج أن يحدها بعد الصلاة، وهي من بين ما يلي:

  • النية الخاصة بحج الإفراد؛ وبها ينوي المحرم أداء مناسك الحج فقط دون أن يجمع بينها وبين العمرة بأن يقول المحرم “لبيك حجاً”.
  • النية الخاصة بحج التمتع؛ وهنا يقوم الحاج بنية العمرة قبل بدؤه في مناسك الحج بتلفظه “لبيك عمرة” أي أنه بدا بالعمرة قبل الحج.
  • النية الخاصة بحج القران، وهو جمع ما بين الحج والعمرة في آن واحد بتلفظ المحرم “لبيك حجاً وعمرة”.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *