حكم صيام ذي الحجة

نهاد أحمد
الدين الاسلامي
نهاد أحمد2 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
حكم صيام ذي الحجة

حكم صيام ذي الحجة ، يعتبر شهر الحج من الأشهر التي ينتظرها المسلمون بكل شغف ونية صادقة كل عام وهو شهر ذي الحجة والذي يعتبر من الأشهر الأخيرة في السنة الهجرية، وفي هذا الشهر يجتمع جميع المسلمين من بقاع الأرض في هذا المكان ويتساوى الأسود والأبيض والغني والفقير، حيث يقوم المسلمون بصيام الأيام الأولى من هذا الشهر العظيم بداية من أول ذي الحجة إلى التاسع من ذي الحجة.

حكم صيام ذي الحجة
حكم صيام ذي الحجة

» نرشح لك : أسئلة حول حج ذوي الإعاقة ومشروعيته

فضلصيام ذي الحجة

وصيام هذه الأيام لها فضل كبير وهو يساعد المسلم على التقرب إلى الله، حيث ذكر الله فضل هذه الأيام في القرآن وأقسم بها في سورة الفجر.

  • حيث قال الله تعالى (والفجر وليال عشر)، ولهذا يجب على كل مسلم أن يكون حريص كل الحرص على أن يغتنم هذه الفرصة الرائعة.
  • ويبادر بصيام هذه الأيام العظيمة وقراءة القرآن والتصدق، و على أن يستقبل شهر ذي الحجة بالتهليل والتكبير والتحميد وكثرة الاستغفار وقيام الليل.

» اقرأ أيضًا : الحج وعيد الأضحى

حكم صيام ذي الحجة

والمبادرة بزيارة الأقارب والتهليل والتكبير حتى يبارك الله عز وجل في رزق الصائم ولا يقتصر الأمر على هذا فقط وإنما هناك أشياء أخرى هامة جدًا لا نأخذها في الاعتبار وهي منع اللسان من ذكر أي غلط والنميمة وذكر عيوب الناس، ويجب أن نبادر بالنهي عن المنكر والعفو عن الناس والعفو عند المقدرة، فالتزام أي مسلم بكل هذه الأفعال تساعد على التقرب إلى الله.
ومن الأفضل تكرار كلمات لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك، فتكرار كل هذه الكلمات العظيمة تشعر جميع المسلمين بعظمة الله تعالى عز وجل، ومن الطرق التي تساعد على التقرب إلى الله أيضًا هي التزام المسجد وذكر الله تعالى، وعطر اللسان بالصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والإحساس بالضعف، والتصدق في الخفاء وفي العلانية،  وصيام الأيام العظيمة قبل أيام عيد الأضحى فكل هذا يشعرنا بأفضل أيام السنة ويعلمنا كيفية استغلالها وصيامها بطريقة صحيحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *