التخطي إلى المحتوى
ما هو فضل العمرة
ما هو فضل العمرة

ما هو فضل العمرة ، العمرة تعتبر من أفضل العبادات للتقرب إلى الله وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والعمرة تعني زيارة البيت الحرام في مكة المكرمة وذلك لأداء الطقوس الدينية والشعائر التي نص عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية التأكيد الواضح على القيام بالعمرة لأنها من أهم العبادات.

ما هو فضل العمرة
ما هو فضل العمرة

أنواع العمرة

  • عمرة التمتع وهي التي تكون في أشهر الحج كشهر شوال أو ذي القعدة أو ذي الحجة.
  • العمرة المفردة وهي التي تجوز في أي شهر في السنة.

» اقرأ أيضًا : حكم الحج والعمرة

ما هو فضل العمرة

* يقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن” العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

العمرة والحج يعتبران أحد الجهادين حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “الغازي في سبيل الله، والحاج، والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم”.

» نرشح لك : شروط العمرة للمتوفي

أجر العمرة

فضل العمرة علينا أنها تمحي الفقر وتغفر الذنوب، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم “تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد”.
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن العمرة في رمضان تساوي حجة.
تعتبر العمرة هي الحج الأصغر وأطلق عليها هذا الاسم لوجود تشابه مع الحج بالطواف والسعي والحلق أو التقصير، ولكن الحج يختلف في بعض الأمور عن العمرة.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواها إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مئة الف صلاة فيما سواه”, حيث أن ركعة واحدة في الحرم المكي تساوي مئة ألف ركعة.
المعتمر له أجر عظيم ويرفع عنه خطاياه التي قام بها طوال عمره، فمن وقت ما يذهب إلى مكة المكرمة ويطوف حول الكعبة مع توافر النية الصافية حول التوبة فيجزيه الله جزاء حسن ويتخلص من كافة ذنوبه التي وقع بها طوال عمره من الصغر وحتى يوم ذهابه للعمرة، وعليه أن يتحلى بالصدق في توبته.