التخطي إلى المحتوى
معنى اسم همام في المعجم وصفات حامله
معنى اسم همام

معنى اسم همام هو اسم عربي اصيل علم وهو يعتبر من الأسماء المنتشرة بشكل كبير هذه الأيام حيث أنه يحمل الكثير من المعاني الحسنة والجيدة ويفضل الآباء والأمهات تلك الأيام تسمية أبنائهم بأسماء معروفة بدلاً من الأسماء المنتشرة تلك الأيام وغير معروفة وتكون مناسبة للشريعة لأن بعضنا يسمى ابنه اسم يعتقد أنه لا يوجد اعتراض من ناحية الشريعة عليه ولكنه يجد أنه يعتبر محرماً.

معنى اسم همام
معنى اسم همام

معنى اسم همام

  • اسم همام هو اسم مذكر يعني الأسد أو الذي يهتم بأمر ومشاكل غيرة أي صاحب عزيمة قوية وإصرار صاحب اسم همام يحمل الكثير من الصفات الإيجابية والصفات المفهومة التي تجعل الآباء والأمهات يقبلون على تسمية مولودهما بهمام.
  • اسم همام من الأسماء العربية ومصدره ه‍ م م، وهم أي الحزن في معجم الصحاح والجمع هموم.
  • اسم همام من معانيه يهمني الأمر أي سبب لي القلق، همك ما أهمك والمهم هو الأمر الشديد، وهمني المرض أي أتعبني وأرهقني، والاهتمام، الهموم، الهمة واحدة الهمم حيث يقال فلان بعيد الهمة أو هممت بالشيء أي أردته، الهمام تعني الملك العظيم، الهموم هي البئر كثير المياه، ويقال اتهامه أي أطلبه.

» لمزيد من الإفادة: معنى اسم نيروز وعادات الفرس والأكراد

وقد سئل ثعلب عن قوله تعالى:” ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه ” قال: همت زليخا بالمعصية مصرة على ذلك، وهم يوسف عليه السلام بالمعصية ولم يأتها ولم يصر عليها فبين الهامتين فرق.

قال أبو حاتم: وقرأت غريب القرآن على أبي عبيدة، فلما أتيت على قوله ولقد همت به وهم بها قال أبو عبيدة هذا على التقديم والتأخير كأنه أراد ولقد همت به ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها.

والهمام: الملك العظيم الهمة، وهو اسم من أسماء الملك وقيل لأنه إذا هم بأمر أمضاه لا يرد عنه بل ينفذ كما أراد، وقيل الهمام: السيد الشجاع السخي، ولا يكون ذلك في النساء.

» تعرف أيضًا على: معنى اسم رينا داخل قاموس المعاني

صفات حامل اسم همام

  1. لديه القدرة على تحمل المسؤولية.
  2. لديه حاسة للتنبؤ والإحساس بدرجة كبيرة بغيره ومساعدته.
  3. يستطيع أن يحقق طموحاته وأحلامه عن طريق الاجتهاد والسعي.