التخطي إلى المحتوى
السياحة في مسقط | اشهر 7 معالم سياحية في محافظة مسقط عمان
أشهر معالم محافظة مسقط

أشهر معالم محافظة مسقط من المسافرون العرب حيث تعتبر دولة سلطنة عمان عربية توجد في الناحية الجنوبية الشرقية في شبه الجزيرة العربية، ويمتد ساحلها من شمال مضيق هرمز، وحتى الحدود المشتركة مع دولة اليمن كما تواجه سلطنة عمان كل من بحر العرب، والخليج العربي، وخليج عمان هذا باشتراكها بحدود إقليمية، وسياسية من جهتها الغربية دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية.

أشهر معالم محافظة مسقط
أشهر معالم محافظة مسقط

 

بينما من الناحية الجنوبية تتواجد اليمن، وبحر العرب يوجد عند حدودها الشرقية أما بالنسبة للحدود الشمالية فيحدها مضيق هرمز، عاصمتها الرسمية هي مسقط، والتي قد جرى تأسيسها قبل 900 سنة، وهي تحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الصحراوية، والمطلة على الساحل بينما مناخها شديد الحرارة ولكنها تتمتع بكثرة المعالم السياحية.

السياحة في مسقط

تتواجد مدينة مسقط في أراضي خليج العماني، وتعتبر مقر الحكم العماني، وتحتوي على كافة المؤسسات والهيئات المهمة للدولة، وتضم أيضًا بعض المباني الرئيسية للشركات، وبعض من المؤسسات الاقتصادية، وتعتبر مسقط أهم مراكز التجارة في عمان، وذلك لموقعها الاستراتيجي كما أنها تتميز بكثافة في عدد السكان إذ يصل عدد السكان إلى ما يقارب حوالي 2.395.412 نسمة، وتتواجد في مسقط 5 ولايات هم

أشهر معالم محافظة مسقط
أشهر معالم محافظة مسقط

 

» تعرف أيضًا: السياحة في الهند في الشتاء | افضل 10 اماكن شتوية في الهند يمكنك زيارتها

  • ولاية مسقط، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 900 سنة.
  • ولاية بوشر وهي تحتوي علي عدد كبير من الوزارات والسفارات بها.
  • ولاية السيب وهيا منطقة ذات طبيعة ساحلية وتعد من الولايات الكبيرة في خليج عمان.
  • ولاية العامرات وتضم مجموعه كبيرة من المباني والأماكن العريقة بها.
  • ولاية قريات وقد تم تسميتها بهذا الاسم نتيجة لوجود الكثير من القرى على أرضها.

اهم الاماكن السياحية في مسقط

أشهر معالم محافظة مسقط
أشهر معالم محافظة مسقط
  1. مسجد السلطان قابوس الأكبر، يعتبر من أكبر المساجد في عمان ويقع بالتحييد من ولاية بوشر، وتم بنائه بواسطة الحجر الرملي الأبيض، ما يجعل المسجد من أشهر معالم محافظة مسقط هو انه يضم بداخلة مكتبة ضخمة تحتوي على 20000 مجلد في كافة العلوم المختلفة، والثقافات، والقوانين، ويمكنه استيعاب أكثر من 6500 مصلي.
  2. سوق الظلام، أو ما يسمي بسوق مطرح من أكبر الأسواق وأشهرها في مسقط، ويتوافر به كافة المستلزمات.
  3. دار الأوبرا السلطانية، ويعتبر المكان الأبرز لتقديم الفنون الموسيقية بمختلف أشكالها في السلطنة، وما يجعله من أشهر معالم محافظة مسقط انه في العادةً ما تقام به الكثير من الاستعراضات الموسيقية لجميع مشاهير العالم، وقد تم بناءه عام 2011 م، وذلك بهدف إحياء العديد من الفنون القديمة، تتميز طريقة بنائه بمزجه بين كل من العمارة الإسلامية، والإيطالية وتوجد حديقة جميلة تتواجد حوله.
  4. متحف بيت الزبير وقد تم افتتاح هذا المتحف في سنة 1998م ويضم بداخلة مجموعة كبيرة من الأبواب الخشبية الجميلة، إلى جانب عرض الكثير من التحف العمانية القديمة به.
  5. متحف قوات السلطان المسلحة، تم أفتتح المتحف سنة 1988 م، ويقع في قلعة الفلج، والتي تم إنشاءه سنة 1845م، ويضم بداخلة عدة من قاعات، وساحة للأليات العسكرية كالمركبات، والطائرات، والسفن، وتم إنشائها بهدف عرض تاريخ عمان العسكرية عبر التاريخ.
  6. متحف بيت البرندة، يسمي أيضًا ببيت النصيب، وهو موجود في محافظة مسقط بسلطنة عمان، وما يجعل هذا المتحف من أشهر معالم محافظة مسقط هو إن هذا المتحف مختص بعرض تاريخ مسقط منذ البداية تاريخها إلى وقتنا الحالي بالإضافة إلى تقديم مجموعة كبيرة من المعارض التفاعلية.
  7. قلعة الجلالي، وتعتبر إحدى القلاع الأثرية الموجودة بمسقط، وتقع على مدخل خليج عمان، وقد تم أنشائها سنة 1587م على يد البرتغاليين، وهي في الوقت الحالي متحفً.