التخطي إلى المحتوى
دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg لعلاج سرطان الثدي
دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg لعلاج سرطان الثدي

يعتبر دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg أحد أهم الأدوية التى تستخدم فى علاج سرطان الثدي، بالإضافة إلى بعض الأمراض النسائية، وسنقوم فى التقرير التالي سنخبركم بالتكوين الدوائي لهذا العقار، ودواعي اسنخدامه، ومحاذير تعاطيه.

دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg لعلاج سرطان الثدي
دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg لعلاج سرطان الثدي

التكوين الدوائي لدواء ليتروزول Letrozole 2.5mg

يتكون ليتروزول من المادة الفعالة ليتروزول بالإضافة إلى مكونات أخري مثل مادة مونوهيدرات ومادة اللاكتوز، ومادة ستيرات الماغنسية، وتاني أكسيد السيليكون الغرروى.

ويعمل هذا الدواء من خلال تثبيط إنزيم الأروماتاز، حيث يمنع تكاثر الخلايا الغير طبيعي فى الثدي، لذلك يستخدم فى علاج سرطان الثدي، والذي يحدث بسبب زيادة هرمون الاستروجبن التى يتم إفرازها من خلال تثبيط إنزيم الأروماتاز الذي يحفز إنتاج الهرمون، مما يعمل على تقليل نمو الخلايا السرطانية بالثدي، كما يقوم بمنع انتشار السرطان فى جميع أجزاء الجسم.

» تعرف على: دواء ديبوفيت لعلاج الجهاز العصبي Depovit B12 1000

دواعي استخدام دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg

هناك عدة استخدامات لدواء ليتروزول Letrozole 2.5mg منها علاج سرطان الثدي الذي يصيب السيدات بعد الوصول إلى مرحلة سن اليأس، كما يستخدم كعلاج أولى فى حالات ما قبل جراحة سرطان الثدي، والتى تكون الجراحة الفورية غير مناسبة.

كما يستخدم فى الحالات التى تم علاجها بالفعل ويخشى عودته المرض مرة أخرى، كما يستخدم لمنع انتشار سرطان الثدي فى انتشار الورم إلى أجزاء أخرى خاصة فى المراحل المتقدمة من المرض.

» تعرف أيضًا: الانفلونزا | اعراض وعلاج الأنفلونزا للصغار والكبار

محاذير استخدام دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg

وفى بعض الحالات يجب منع استخدام دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg،   خاصةفى حالات المرأة التى تعاني من مشاكل الكلى أو أمراض القلب، أو لديهن تاريخ عائلي بالإصابة بهشاشة العظام.

كما يجب منع استخدام هذا الدواء لدى السيدات الحوامل، أو المرضعات، أو تلك التى تعاني من حساسية من المواد المكونة لهذا العلاج، كما لا يتم استخدام هذا العلاج للأطفال والمراهقين الأقل من 18 عام، ويمكن استخدامه لكبار السن الأكبر من 65 عام.

الجرعة الموصي بها من دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg

يتم وصف الجرعات حسب شدة الحالة ومرحلة الإصابة، ولكن حسب الارشادات الدوائية يتم إعطاء المريضة قرص واحد يوميًا ويجب أخذ هذا الدواء تحت اشراف طبي شديد.

الآثار الجانبية لتعاطي عقار دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg

تعاطي هذا العقار يؤدى إلى عدد من الآثار الجانبية ومنها أنه يسبب نقص هرمون الاستروجين مما يؤدى إلى الإصابة بهشاشة العظام، لذلك قد يطلب منك الطبيب إجراء تحليل هشاشة العظام بصفة دورية أثناء العلاج، كما قد تعاني المريضة من الهبات الساخنة أو ارتفاع حرارة الجسم الطبيعية، كما أنه قد يسبب فرط التعرق، أو الشعور بألم فى العظام، كما أنه قج يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول.

قد تشعر المريضة بعد تناول دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg بإعياء بسيط أو متوسط، وقد يسبب اضطراب الشهية سواء بالزيادة أو النقصان، كما أنه قد يسبب الشعور بالاكتئاب أو الحزن، بالإضافة إلى الشعور بالصداع والدوار أو الخمول العام، كما أنه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

وقد يؤدى تناول هذا الدواء إلى اضطرابات فى الجهاز الهضمي، مثل الشعور بالغثيان أو عصر الهضم، أو الإسهال أو الإمساك، وآلام المعدة، كما أنه قد يؤدى إلى فقدان الشعر وهو عرض مؤقت، ويسبب طفح جلدي، بالإضافة إلى ألم في العضلات.

» لمزيد من الإفادة: آلام المفاصل والتهابات المفاصل عند الاطفال | أعراض المرض وأسباب وتشخيص وعلاج

وألم في العظام، بالإضافة إلى كسور العظام، كما قد يسبب حدوث نزيف مهبلي والذي يحدث بسبب نقص هرمون الاستروجين، أو زيادة الوزن كما قد يسبب تورم اليدين والقدمين والكاحلين، كما قد يسبب التهاب المسالك البولية، والشعور بنوبات من القلق والعصبية.