التخطي إلى المحتوى
المغرب : عبد الإله بن كيران يعلن عن نيته إجراء مشاورات مع أحزاب أخرى

ذكر عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة في المغرب ، أنه سيقوم بإجراء مباحثات مع عدة أحزاب سياسية في وقت قريب من أجل تكوين الحكومة الجديدة بتكليف من الملك محمد السادس.

وفي تصريحات صحفية له بعد تعيينه ، قال رئيس الحكومة أنه سينطلق في المشاورات مع الأحزاب السياسية في أقرب وقت ممكن وذلك لتشكيل الحكومة متمنيا التوفيق للجميع في إدارتها.

وجدير بالذكر ، فقد تمكن حزب العدالة والتنمية من الحصول على 125 مقعدا من إجمالي 395 وذلك بعد إجراء الإنتخابات البرلمانية يوم الجمعة الفارط.

في المقابل ، جاء حزب الأصالة والمعاصرة في المركز الثاني من ناحية المقاعد برصيد 102 مقعد ليكون مع حزب العدالة والتنمية الأغلبية في مجلس النواب بنسبة 57.5 بالمئة من إجمالي المقاعد ، في حين إنقسمت بقية المقاعد على عشرة أحزاب أخرى.

وسيكون على عبد الإله بن كيران أن يمضي في مفاوضات مع بقية الأحزاب ، وذلك من أجل الحصول على غالبية المقاعد التي يجب أن تبلغ 198 مقعدا داخل مجلس النواب ، من أجل تسهيل مهمة الحكومة التي يترأسها ، وذلك بسب عدم قبول الحزبين المتصدرين التحالف فيما بينهما ، وهذا ما يعني أنه بحاجة لكسب ود 73 مقعدا آخر.

كما سيكون حزب العدالة والتنمية في مواجهة عدة تحديات ، أبرزها عدم سهولة تكوين إئتلاف حكومي جديد وهو ما يطرح أكثر من سيناريو.