التخطي إلى المحتوى
أكبر دولة منتجة للغاز المسال الطبيعي في العالم تنوي دمج شركتين للغاز تحت كيان واحد

قطر أكبر منتج للغاز المسال الطبيعي في العالم، أعلنت يوم الاحد انها تنوي دمج شركة قطر للغاز و ‘راسغاز’ المملوكين للدولة لإنشاء ‘شركة عالمية للطاقة فريدة من نوعها. ‘
وقال سعد شريدة الكعبي، الذي يشغل منصبي الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، إن هذه الخطوة للاندماج ستبدأ على الفور، وسوف تبدأ الشركتان التان ستعملان تحت كيان واحد في غضون 12 شهرا.
ومشيراََ ان هذه الخطوة ستنقذ مئات الملايين من الدولارات.

وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي: ‘يهدف الاندماج إلى التكامل لانشاء شركة طاقة عالمية فريدة من نوعها من حيث الحجم والخدمة والموثوقية’. وأضاف أنه لن يكون هناك أي خسائر للوظائف, ولكن على ‘مستوى التشغيل’ لم يتضح ما إذا كانت ستكون هناك تخفيضات في أماكن أخرى.

قطر غاز، في شكلها الحالي، هي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، وفقا لموقعها على شبكة الانترنت. أما شركة راس غاز، لا تحمل الأصول ولكنها تشرف وتدير جميع عمليات الغاز الطبيعي المسال في الإمارات الغنية بالنفط.
الشركات لديها مشاريع مشتركة مع شركات النفط بما في ذلك اكسون موبيل وتوتال و شل.

وكان ممثلو هذه الشركات يحضرون لمؤتمر صحفي يوم الاحد. وقد ساعدت صادرات الغاز في جعل قطر واحدة من أغنى البلدان في العالم. وحاليا أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم ولكن يمكن أن تتجاوزها أستراليا قريبا.
وتجدر الاشارة إلى أن  هذه الخطوة تأتي في حين تحاول قطر التكيف مع عصر تراجع أسعار الطاقة.