التخطي إلى المحتوى
وزير النفط الكويتي يتوقع بلوغ أسعار النفط لـ 60 دولار للبرميل في السنة القادمة

قال وزير النفط الكويتي يوم الخميس أن أسعار النفط الخام سترتفع إلى 60 دولار للبرميل مع خفض الإنتاج من أوبك والمنتجين من خارج أوبك العام المقبل.

ولم يقدم الوزير عصام مرزوق جدول زمني لتوقعاته، مكتفيا بالقول انه متفائل بأن المنتجين احترموا التخفيضات المتفق عليها وستنتهي وفرة المعروض التي امتدة لفترة طويلة. وقال: ‘نتوقع أن أسعار النفط سوف تتراوح ما بين 50 و 60 دولارا للبرميل عندما تبدأ التخفيضات على مستوى الانتاج المتفق عليها’.

وأضاف ‘نحن نتوقع أن ارتفاع الأسعار ستبلغ حدود 60 دولار في وقت لاحق ونأمل أن تستقر عليها. مفيداََ ان هذا السعر جيد بالنسبة لنا, وسوف تبقى حصص الإنتاج لكل من دول أوبك والدول غير الأعضاء فيها كما هي ‘.
وأعلنت أوبك في أواخر الشهر الماضي أن أعضاءها سيقللون من الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني ليصل إلى 32.5 مليون برميل يوميا.

وفي الأسبوع الماضي، وافقت الدول غير الأعضاء في أوبك على تخفيض ما مجموعه 558.000 برميل يوميا.
وقال المرزوق إن التصريحات التي أدلي بها حتى الآن أشارت للامتثال للتخفيضات المتفق عليها وكانت ‘مشجعة جدا’. ‘وأن الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو السنوسي، سيقوم بزيارة للكويت الشهر المقبل لمناقشة آلية مراقبة الإنتاج’.

وأشار الوزير أن الكويت قد بدأت الأعمال التحضيرية لاستئناف إنتاج اثنين من حقول النفط في المنطقة المحايدة المشتركة مع المملكة العربية السعودية. التي قد أغلقت لمدة سنتين تقريبا. قائلاََ ‘نحن في انتظار قرار من القادة السياسيين لاستئناف الإنتاج. ونحن نخطط للبدء في أقرب وقت ‘. وقال أن الكويت ستخفض الإنتاج من حقول أخرى للتعويض عن أي إنتاج إضافي من حقول المنطقة المحايدة.

وقد انخفضت أسعار النفط يوم الخميس مع انتعاش الدولار نتيجة لحدوث زيادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، على الرغم من توقعات سوق النفط المتفائلة بارتفاع الاسعار بحلول عام 2017 بسبب تخفيضات الإنتاج المخططة.