القضاء الفدرالي الأمريكي يواجه ترامب بتعليق قرار حظر السفر واستقبال اللاجئين

سمير عماد
2017-02-04T23:06:46+03:00
اخبار عالمية
سمير عماد4 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
القضاء الفدرالي الأمريكي يواجه ترامب بتعليق قرار حظر السفر واستقبال اللاجئين

القضاء الفيدرالي الأمريكي يصر على رفضه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول مواطني سبع بلدان إسلامية إلى الولايات المتحة الأمريكية ومنع استقبال اللاجئين

فبعد سلسلة من الأحكام القضائية التي أصدرها قضاة فدراليون بتعليق العمل بقرار الرئيس الأامريكي المثير للجدل، أصدر القاضي الفدرالي في مدينة سياتل الأمريكية التابعة لولاية واشنطن “جيمس روبارت” قرارا أمس الجمعة يقضي بتعليق العمل بمرسوم ترامب الخاص بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى أمريكا في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوعد البيت الأبيض بالرد على قرار القاضي الفدرالي جيمس روبارت.

وكان عدد كبير من القضاة الإتحاديين قد أصدروا قرارات مماثلة ضد مرسوم ترامب، حيث أقيمت العديد من دعاوي الإستئناف ضد هذا المرسوم الرئاسي أمام هيئات قضائية متعددة.

وأصدر البيت الأبيض بيانا صرح فيه شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض أن قرار المحكمة الأمريكية الخاص بتعليق العمل بمرسوم ترامب مخزي، لكن تم حذف هذه الجملة من نسخة محدثة من البيان.

وأضاف سبايسر في بيانه، أن مرسوم ترامب الخاص بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يهدف لحماية الوطن، مشيرا ‘لى أن ترامب لديه الصلاحيات الدستورية للعمل على حماية الشعب الأمريكي.

وتابع سبايسر أن مرسوم ترامب مشروع وملائم، مضيفا أن وزارة العدل الامريكية ستطلب وقف العمل بقرار المحكمة الفدرالية في أسرع وقت ممكن.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة العدل عن عدم تقديم الوزارة بطلب لتعليق العمل بقرار المحكمة الفيدرالية.

وكان قرار “حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة” مرسوما أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول أمس الجمعة، وجاء هذا القرار تنفيذا لتعهدات ترامب أثناء الحملة الإنتخابية لإنتخابات الرئاسة الأمريكية، ويتضمن القرار تعليق دخول جميع اللاجئين بالكامل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 120 يوما، ومنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، وتعليق إصدار تأشيرات لمواطني سبع دول إسلامية لمدة 90 يوما.

وتضمن قائمة الدول الإسلامية التي يحرم مواطنوها من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية كلا من، اليمن والعراق وسوريا وليبيا والصومال والسودان وإيران

وأوضح ترامب أن قراره جاء لحماية الولايات المتحدة الأمريكية من اللإسلاميين الإرهابيين المتطرفين، مضيفا أن هذا القرار سيضمن دخول اللاجئين الذين لا يشكلون خطرا على الأمن القومي الأمريكي وحدهم، مشيرا إلى منع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، إلا أن يقرر الرئيس الأمريكي أنهم لم يعودوا يمثلون خطرا على الأمن الأمريكي

وتابع ترامب أن الأقليات الدينية في هذه الدوال الإسلامية السبع ستكون مستثناة في هذا القرار، في إشارة إلى المسيحيين من مواطني الدول الإسلامية السبع.

رابط مختصر