التخطي إلى المحتوى
دروب بوكس تتيح خوارزمية جديدة للتخفيض من حجم ملفات JPEG

قامت شركة التخزين السحابي الشهيرة دروب بوكس ” Dropbox ” ، بالإعلان عن إطلاق خوارزمية جديدة لضغط الصور ، أطلق عليها إسم ليبتون ” Lepton “.

وتم نشر الخوارزمية الجديد عبر موقع المشاركة جيثب ” GitHub ” الخاص بالمبرمجين ، تحت رخصة المصدر المفتوح أباشي ” Apache “.

وتقوم الخوارزمية الجديدة بالعمل على ضغط الملفات وفك الضغط عنها في آن واحد ، وتتيح أيضا ميزة فك الضغط بالعمل خلال البث المباشر ، حيث يمكن للملفات أن تعود إلى الحجم الطبيعي عند الإرسال عبر الشبكة.

وتعد خوارزمية ليبتون في غاية الأهمية بالنسبة لتجربة المستعمل ، وذلك نظرا لكونها تتيح نقل البيانات وإظهار المحتوى سريعا ، وكذلك تأثيرها على بنية مراكز البيانات التحتية الأساسية.

وذكر دانيال رايتر مهندس البرمجيات في تدوينة قام بنشرها عبر المدونة الرسمية للشركة ، أن خوارزمية ليبتون تم إستخدامها من أجل ترميز نحو 16 مليار صورة موجودة في دروب بوكس ، وإعادة ترميز الصور القديمة سريعا.

وتمكنت الخوارزمية من السماح للشركة بالحفاظ وتحرير عدة آلاف من الجيجابايت أو عدة بيتابايت.

وجدير بالذكر ، فإن عدة خوارزميات تستعمل لضغط الصور متاحة للعامة وقابلة للإستعمال ، ومن بينها الخوارزمية المفتوحة المصدر الخاصة بشركة جوجل وإسمها ” Brotli “.

وتمكن الخوارزمية الجديدة من التخفيض في حجم ملفات JPEG بنسبة تصل إلى 22 بالمئة ، وتم برمجتها وكتابتها بواسطة لغة سي بلس بلس ” C++ “.