صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن روسيا وتركيا عززا من علاقتهما بشكل جيد على مستوى الأجهزة العسكرية والأمنية،  وأضاف بوتين إنه يتعاون بشكل نشط مع نظيره التركي من أجل تسوية الصرعات في العالم.

بدوره، تحدث الرئيس التركي عن تطور العلاقات الثنائية بين أنقرة وموسكو، خاصة فيما يتعلق بمجالي الطاقة والصناعات الدفاعية.

 وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وصل إلى العاصمة الروسية اليوم الجمعة  لإجراء محادثات ثنائية مع نظيره الروسي، حيث ستتصدر كلا من الأزمة السورية والتعاون الاقتصادي بين البلدين محادثات القمة الروسية التركية.

ونقلت شبكة الجزيرة الإخبارية أن موضوع تسوية الصراع السوري وتعزيز التنسيق الروسي التركي تتصدران جدول أعمال القمة الروسية التركية، بالإضافة إلى  مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، والمسألة الكردية، والوضع في ريف حلب الشمالي الشرقي.

وأضافت الجزيرة نقلا عن مصادرها أن بوتين وأردوغان سيبحثان إجراءات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين النظام السوري والمعارضة السورية المسلحة،  والذي تم الإعلان عنه في العاصمة التركية أنقرة  أواخر شهر ديسمبر / كانون الأول من العام الماضي برعاية تركية روسية.

وبحسب شبكة الجزيرة فإن الرئيس التركي سيعرض خلال لقاءه مع بوتين مستقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد، كما ستتطرق المحادثات الثنائية بينهما إلى العملية العسكرية المرتقبة لطرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة الواقعة شمال شرق سوريا، حيث ترفض السلطات التركية مشاركة المقاتلين الأكراد في العملية.

وتشهد العلاقات التركية الروسية تطورا كبيرا بعد التوتر التي شهدتها العلاقات بينهما إثر إسقاط أنقرة لمقاتلة روسية دخلت الأجواء التركية اثناء تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا.

ونجحت الجهود التركية الروسية في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، وتخوف إيران من تعزيز التعاون التركي الروسي في الأزمة السورية.