مسؤول مغربي يرحب بعقد مفاوضات مع البوليساريو حول الصحراء الغربية على اساس الحكم الذاتي

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد7 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مسؤول مغربي يرحب بعقد مفاوضات مع البوليساريو حول الصحراء الغربية على اساس الحكم الذاتي

قال عبد المديد بلغزال، عضو المجلس الملكي الاستشاري المغربي للشؤون الصحراوية، أن المغرب ليست ضد عقد مفاوضات حول إقليم الصحراء المتنازع عليه، مع جبهة البوليساريو، مشترطا أن تكون تلك المفاوضات قائمة على مقترح الحكم الذاتي.

وتأتي تصريحات بلغزال، في أعقاب التقارير الصحفية التي تناولت إعلان وزير خارجية جبهة البوليساريو، محمد سالم ولد السالك، خلال مؤتمر صحفي عقده في الجزائر، استعداد الجبهة عقد مفاوضات مباشرة مع السلطات المغربية، المسيطرة على الجزء الأكبر من الصحراء الغربية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، عن بلغزال قوله، أن المغرب لم تكن في أي يوم من الأيام ضد إجراء مفاوضات حول أزمة الصحراء الغربية، مشترطا أن تتم تلك المفاوضات على أساس مقترح الحكم الذاتي.

وأشار بلغزال أن اللقاء الأخير الذي جمع هورست كوهلر، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص للصحراء الغربية، مع جبهة البوليساريو، في العاصمة الألمانية برلين، كان يهدف لبناء الثقة ونقاش الأفكار العامة.

واستبعد بلغزال إجراء مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، خلال الجولة الأولى من المفاوضات، مرجحا أن تعقد جلسات تفاوض غير مباشرة خلال الجولة الأولي من أجل استكشاف الأفكار.

وشدد بلغزال على أن المفاوضات مع جبهة البوليساريو، يجب أن تكون وفق مقترح الحكم الذاتي.

يذكر أن وزير خارجية جبهة البوليساريو، قد ذكر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الإثنين الماضي، بدولة الجزائر، أن وفدا من الصحراء الغربية التقى بمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلير، في الخامس والعشرين من شهر يناير / كانون الثاني الماضي، لبدأ مباحثات غير مباشرة مع المغرب.

وكان الأمين العام أنطونيو غوتيريش قد عين هورست كوهيلر، مبعوثا خاصا له إلى الصحراء الغربية، خلفا للمبعوث الأممي السابق، كريستوفر روس.

وتشهد منطقة الصحراء الغربية نزاعا مسلحا بين المغرب وجبهة البوليساريو، منذ إنهاء الاحتلال الإسباني عام 1975، استمر حتى عام 1991، في أعقاب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

رابط مختصر