المتحدث باسم الحكومة التركية يعلن عن استلام مقاتلات أمريكية من طراز F 35

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد21 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المتحدث باسم الحكومة التركية يعلن عن استلام مقاتلات أمريكية من طراز F 35

قال بكر بوزداغ، المتحدث باسم الحكومة التركية، اليوم الأربعاء، العشرون من يونيو / حزيران، أن أنقرة ستستلم غدا الخميس، الدفعة الأولى من المقاتلات الأمريكية، من طراز (F – 35).

وخلال المقابلة التي أجراها مع محطة (TGRT) المحلية، أضاف المتحدث باسم الحكومة التركية، أن مجلس الشيوخ الأمريكي يهدف من وراء قراره المتعلق بحظر بيع مقاتلات F – 35، إلى تركيا، إلى تمكين ترامب من الحصول على عدة مطالب أمريكية من الحكومة التركية.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة التركية أن تركيا شريكا مع الولايات المتحدة الأمريكية، بجانب عدد من الأطراف، في مشروع المقاتلات F – 35، مؤكدا على استلام تركيا غدا الخميس للدفعة الأولى من تلك المقاتلات.

وشدد المتحدث باسم الحكومة التركية على عدم قبول تركيا بالتهديدات الأمريكية المتعلقة باشتراط إفراج السلطات التركية عن القس الأمريكي، أندرو برنسون، وربط هذا الأمر باستلام مقاتلات F – 35، واصفا هذا التهديد بأنه غير مبرر، ومؤكدا على خضوع القس الأمريكي لتحقيقات تركية عادلة، على خلفية القيام بأنشطة معادية.

وأوضح بوزداغ أن ملف القس الأمريكي أمر لا يمكن التهاون فيه.

تجدر الإشارة أن القضاء التركي قرر في التاسع من شهر ديسمبر / كانون الأول من عام 2016، حبس القس الأمريكي، بتهمة ارتكاب جرائم باسم منظمتي بي كاكا وجولن التي تعتبرهما تركيا منظمتين إرهابيتين، والتعاون مع تلك المنظمتين على الرغم من معرفته بأهدافهما.

ولفت المتحدث باسم الحكومة التركية إلى استضافة الولايات المتحدة الأمريكية، لفتح الله جولن، زعيم منظمة جولن الإرهابية، والذي تتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرضت لها تركيا والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منتصف شهر يوليو / تموز من عام 2016، والتي أدت إلى استشهاد 251 شخصا، بجانب إصابة أكثر من ألفي جريح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *