أسئلة حول الحج والإحرام

نهاد أحمد
الدين الاسلامي
نهاد أحمد31 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أسئلة حول الحج والإحرام

أسئلة حول الحج والإحرام ، نحن اليوم على مشارف أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى وموسم الحج الأكبر، وفي هذا الوقت ستجد أن هنالك عدد كبير من الأسئلة التي تراود الفكر فيما يخص الحج والإحرام وفي محاولة منا للإجابة على تلك الأسئلة قمنا بعرض أسئلة وإجابات لها مؤكده من قبل علماء الفقه والدين حتى لا يكون عليك حرج في أداء مناسك الحج والإحرام.

أسئلة حول الحج والإحرام
أسئلة حول الحج والإحرام

سمعت أن هنالك محظورات يجب على المحرم اجتنابها…. فما هي؟

بالفعل هنالك 9 محظورات تتواجد في الإحرام على كل محرم الامتناع عنها كما نبه العلماء إليها وهي أنه لابد من اجتناب قص المحرم لشعره، وعليه باجتناب قص أظافره، عليه باجتناب الطيب، كذلك عليه باجتناب لبس المخيط من الملابس للرجال، على المحرم تجنب تغطية رأسه، وتجنب قتل الصيد، كذلك على المحرم تجنب الجماع، وكذلك عقد النكاح، إضافة إلى أنه المحرم عليه باجتناب مباشرة النساء.

» اقرأ أيضًا : ما هو الحج الأصغر

ما هو حكم سقوط الشعر من رأس المحرم للرجل والمرأة؟

ليس هنالك حظر على الذكر أو الأنثى إن سقطت بعض الشعيرات من رأسها أو من لحية الرجل، حيث المحظور هو تعمد قيام المحرم بقص شعره أو أظافره عمدًا، أما الشعر المتساقط دون إرادة لا يضر سقوطه أو يمنع الإحرام.

» نرشح لك : مناسك الإحرام في الحج

هل يمكن اعتبار الحج واجب على الفور أم واجب على التراخي؟

هذا سؤال شائع وإجابة عليه ستجد أن الحج واجب على المكلف على الفور مع قدرته على الحج إن استطاع، بينما العاجز لا يوجد حج عليه ولكن إن استطاع العاجز أن يحج ببدنه أو ماله فيصبح هذا الأمر واجب عليه عندها، وإن كان كبير السن غير قادر على الحج من الممكن أن ينوب عنه أحد بماله.

إن كنت شاب وقادر على الحج ولكن أخرته إلى بعد الزواج.. فهل يصح هذا الأمر؟

إن كان الشاب قد بلغ الحلم واستطاع الحج فعليه أن يسارع في أداء مناسك الحج فهو واجب في تلك الحالة، في حين إن كان في حاجة إلى المال الخاص بالحج ليستخدمه في الزواج لشدته إلى ذلك المال في تلك الحالة فهو غير مستطيع، بالتالي عليه إنفاق المال على زواجه بالبداية وعند استطاعته عليه بالحج عندها.

رابط مختصر