أسئلة حول حج ذوي الإعاقة ومشروعيته

نهاد أحمد
الدين الاسلامي
نهاد أحمد1 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
أسئلة حول حج ذوي الإعاقة ومشروعيته

أسئلة حول حج ذوي الإعاقة ومشروعيته ، عُرف الإسلام بسماحته في التخفيف والتيسير على المسلمين في كافة الأمور وصولاً إلى الأمور الدينية والعبادات وبأداء المناسك وبكافة أمور الحياة، أبسطها ما يظهر في السماح بالتيمم إن لم يتوافر الماء أو الجلوس في الصلاة إن عجرت عن الوقوف وغيرها من أمور التيسير على الناس،  وترى أوج السماحة في التخفيف على ذوي الإعاقة بكافة أرجاء العبادات، مثل ما يحدث في التخفيف عنهم أوقات الحج.

أسئلة حول حج ذوي الإعاقة ومشروعيته
أسئلة حول حج ذوي الإعاقة ومشروعيته

ما هو تعريف ذوي الإعاقة؟

تم تعريف ذوي الإعاقات في كتاب “مراحل حاسمة” للدكتور محمد الطريقين بأنهم كل من هم في حاجة إلى مساعدة الأخرين في سبيل تنفيذ أمور حياتهم الجسدية، كذلك من هم غير قادرين على التحرك بكفاءة أمام الآخرين أو غير قادرين على المشاركة الاجتماعية، وهنالك صور للإعاقة كالبصرية منها للمصابين بالعمي أو العور، وهنالك الجسمية منها كالمصابين بالرعاش أو شلل الأطفال أو الشلل بأنواعه.

» اقرأ أيضًا : أسئلة حول الحج والإحرام

من هم ذوي الإعاقة في الحج؟

هنالك حالتين لذوي الإعاقة بالحج

 أولهم هم ناقصي الأهلية

فلا يصبح عليهم حرج في أداء مناسك الحج وهم المصابين بالآتي (التوحد، الصرع) فأصحاب ذلك الإعاقة غير مخاطبين بالحج أو أصول الشريعة وفي تلك الحالة أتفق الفقهاء على أنه لا يصح النيابة عن المجنون على الإطلاق في مناسك الحج أو أي من الفرائض والنوافل الأخرى.

ثانيهم من كانوا من ذوي الأهلية

في تلك الحالة لهم تيسيرات مختلفة وشرعية في أداء مناسك الحج، فتجد أنه قد خُفف عليهم بعض الأحكام الخاص بالحج منها التالي:

  • أبيح للرجال منهم لبس المخيط في الإحرام والحج إن كان هنالك إعاقة تعوق لبسهم للإزار.
  • ذوي الإعاقة الجسدية خاصة المصابين بالشل أكان كلي أو جزئي أو بالقدمين أو أي إعاقة كانت تمنعهم عن المشي تمنعهم من أن يقوم بأداء مناسك الحج، في تلك الحالة من الممكن ألا يقوم بمناسك الحج بنفسه ويصح أن ينوب عنه شخص ما.
  • كل من له اضطرابات بالنطق أو أخرس غير قادر على الكلام لأي مرض كان، في تلك الحالة من المباح أن ينيب عنه أحد أخر.

» نرشح لك : ما هو الحج الأصغر

مع العلم أن أركان الحج واجبة على ذوي الإعاقة فإن سقط أحد الأركان كان بذلك حجه ناقص، بينما الواجبات التي لم يقم بها فعليه بالكفارة وإن لم يستطع أدائها في تلك الحالة فلا كفارة عليه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *