التخطي إلى المحتوى
متى ينتهي الحج
متى ينتهي الحج

متى ينتهي الحج ، الحج يعتبر الركن الخامس من أركان الإسلام لذلك فهو يعتبر فريضة على كل مسلم ومسلمة يتصفوا بالبلوغ والعقل السليم، حيث فرض الله الحج على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة، وذكر مدى أهميته، وعلى أنه فرض سواء في الكتاب أو في السنة، حيث قال تعالى ” ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين” حيث فرض الحج على كل مسلم قادر مرة واحدة في العمر.

متى ينتهي الحج
متى ينتهي الحج

وللحج شروط كثيرة جدًا يجب أن تنطبق على كل حاج

يجب أن يكون الحاج مسلم، فلا يجوز للحاج أن يكون على غير الإسلام.
أن يكون المسلم عاقل فلا يجب أن يتسم الحاج بالجنون.
أن يكون الإنسان حرًا وليس عبدًا.
يجب أن يكون للمرأة محرمًا، فلا يجوز أن تذهب إلى الحج بمفردها.

» اقرأ أيضًا : أسئلة حول حج الطفل ومشروعيته

متى ينتهي الحج

سوف نعرف في هذا المقال متى ينتهي الحج، يأتي الحج في أشهر معينة في السنة وتعتبر هذه الشهور هي شوال وذي القعدة وذي الحجة، فهو بالتحديد يبدأ في أول شهر شوال وينتهي في اليوم العاشر من ذي الحجة والذي يعتبر يوم عيد الأضحى.

حيث تبدأ مناسك الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى، حيث يبدأ الحاج بالإحرام وبعد ذلك يتجه إلى مكة لكي يؤدي طواف القدوم، وبعد ذلك يقوم بالذهاب إلى منى لكي يقضي يوم التروية.

وبعد ذلك يتوجه إلى عرفة لكي يذهب لإداء يوم عرفة، ومن ثم يقوم برمي الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، وبعد ذلك يرجع إلى منى لكي يقضي أيام التشريق، ومن ثم يعود إلى مكة لكي يقوم ليؤدي طواف الوداع وترك الأماكن المقدسة.

» نرشح لك : حكم الحج والعمرة

الحكمة من مشروعية الحج

الحج يعتبر ملتقى يجتمع فيه جميع المسلمين ومن جميع الأجناس، حيث يشعر جميع المسلمين بالألفة والوحدة والاتحاد حين يرتدون رداء متشابهًا، ويتجهوا لرب واحد لا يوجد أي فرق بين أسود وأبيض، ولا غني ولا فقير، ولا أي لغة، إلا بالتقوى والعمل الصالح.