التخطي إلى المحتوى
معنى اسم زينة داخل قاموس المعاني
معنى اسم زينة

معنى اسم زينة هو اسم علم مؤنث مذكره زين، ويعني الجميلة الحسناء الفاتنة، والزينة هي ما يتجمل ويتزين به، اسم زينة اسم عربي، مشتق من الفعل زين، والذي يعني جمل، وزينة تعنى كما سبق وذكرنا الجميلة، حسناء المظهر وفاتنة الوجه، كما كان هذا الاسم اختصارًا لاسم زنوبيا، وقد يقصد به كذلك الفرح.

معنى اسم زينة
معنى اسم زينة

معنى اسم زينة المستوحى من القرآن الكريم

اسم زينة من الأسماء التي وردت في القرآن الكريم، وقد ورد في 20 موضعًا مختلفًا، منها الآية 79 من سورة القصص.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

صفات صاحبة اسم زينة

الملامح الجميلة، الشخصية الرقيقة، النية الصافية والبراءة هي صفات حاملة اسم زينة، فهي رقيقة المشاعر، عاطفية، حنونة، متسامحة إلى حد بعيد، ذات جمال أخاذ، ولا يتوقف جمالها عند ملامحها فقط بل أنها جميلة الخلق والأخلاق، يعود ميلها في تحمل المسؤولية وحل المشاكل لقلبها الطيب ووضوحها فهي لا تعرف التعامل بأساليب ملتوية بل أنها مباشرة وواضحة.

هل يحرم تسمية الأطفال باسم زينة؟

تعتمد التسمية من منظور الدين الإسلامي، على أصل الاسم ومعناه، بحيث لا يكون فيه أي محاذير شرعية أو معاني تمس الدين أو الله.  وأن لا يحمل الاسم أي معنى للشرك. ومن هذا فانه يجوز التسمية بهذا الاسم للمولود ولا حرج أو ضرر في ذلك على المولود أو المولود له.

بل على العكس، فقط ورد هذا الاسم في القرآن الكريم، وله معاني ودلالات جميلة وحميدة وهو من الأسماء سهلة النطق وواضحة المعنى. ويصلح ليكون اسما مميزة للمولودة دون أي شبهة تحريم.

» تعرف أيضًا: معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

مشاهير حملوا هذا الاسم

من الشخصيات المشهورة التي حملن هذا الاسم:

زينة افتيموس: مغنية وممثلة سورية، من مشاركي وطلاب البرنامج المعروف أكاديمية النجوم ” ستار أكاديمي «بعد خروجها من البرنامج تهافتت عليها العروض، أول عمل لها كان بمسرحية المدينة الثلجية في الكويت، قام بالعمل في مسلسل شيفون ولكن هذا الأخير منع من العرض.

زينة: مذيعة عارضة وممثلة مصرية، بدأت مسيرتها الفنية كعارضة في كليبات أغاني، قدمت العديد من الأعمال الفنية التلفزيونية ولها رصيد جيد من المسلسلات والأفلام، قامت بدور البطولة في العديد منها، ارتبط اسمها مؤخرًا بقضية الزواج من الممثل أحمد عز الذي أنكر ارتباطه بأي علاقة رسمية معها كما نفا نسبه للتوأم الذي أنجبته منه، مما جعلها تلجأ إلى المحكمة لإثبات ذلك حيث كسبت قضية نسب ولديها لأبيهم.