حبوب روفيناك Rofenac

nehad ahmed
دليل الادوية
nehad ahmed2 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 4 سنوات
حبوب روفيناك Rofenac

حبوب روفيناك Rofenac ، تتعدد أنواع وأسماء المسكنات المتوفرة في الصيدليات، وتعد أقراص روفيناك من أفضل المسكنات على مستوى العالم، والتي تستخدم في علاج التهابات المفاصل والفقرات، كما إن غالبا ما تستخدمه الفتيات لتقليل من آثار آلام الدورة الشهرية، وسنخبركم من خلال التقرير التالي بمكونات حبوب روفيناك ودواعي استعماله والمحاذير التي يجب اتباعها عند تعاطي هذه الحبوب.

دواء روفيناك
دواء روفيناك

مكوناته

تعتبر أقراص روفيناك من أفضل الأدوية التي تعمل على تسكين آلام بشكل سريع وفعال والتي تحدث نتيجة الإصابة بمشاكل صحية، لذلك يصفه الأطباء في كثير من الحالات الحرجة والشديدة، لأنه بالإضافة لكونه مسكن فهو مضاد لجميع الالتهابات، كما أنه يعمل كخافض للحرارة، فهو من الأدوية المتعددة الاستخدامات.

» تعرف على: آلام المفاصل والتهابات المفاصل عند الاطفال | أعراض المرض وأسباب وتشخيص وعلاج

دواعي الاستعمال

يصف الطبيب أقراص روفيناك لعلاج حالات كثيرة منها الإصابة بالتهاب المفاصل والتي يعاني منها الكثيرين وخاصة كبار السن والمسنين، كما أنه يستخدم في علاج اضطراب العضلات الهيكلية الحادة فهو يساعد على تقليل الالتهابات وتسكين الآلام، كما أنه يستخدم في علاج التهابات الفقار اللاصق.

كما يستخدم في علاج التهاب المفاصل الناتج عن الأمراض المناعية لمرض الروماتويد، كما يستخدم لتخفيف آلم الروماتيزم الغير مفصلي، كما يعالج حالات آلام الظهر بكل أنواعه، كما يخفف من الآلام الناتج عن كسر العظام وألام الصدمات الشديدة، ويعالج المتلازمات التي تسبب آلم شديد في العمود الفقري.

» تعرف أيضًا: أقراص بيتاسيرك betaserc 16 mg لعلاج فقدان التوازن وطنين الاذن

كما يعمل على تسكين آلم الناتج عن العمليات الجراحية في العظام والأسنان، كما يخفف من آلام التي تصيب السيدات، فضلا عن علاج عسر الطمث، كما يستخدم في علاج المغص الكلوي وتقليل الآلام، كما يعالج مشاكل النقرس وهجماته الحادة.

المحاذير

يجب الامتناع عن تناول أقراص روفيناك إذا كان المريض يعاني من حساسية لأحد المكونات الداخلية للدواء، كما يمكن أن تظهر حساسية جلدية مثل طفح جلدي، كما يجب الامتناع عن هذا الدواء إذا كان المريض يعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، أو اضطراب الهضم أو مشاكل القولون العصبي أو التقرحي لأنه قد يسبب مضاعفات كثيرة، كما يحب على مرضي التهاب الجيوب الأنفية أو حساسية الصدر أو الربو، وفى تلك الحالة يجب استشارة الطبيب والتوقف عن هذا الدواء.

وقد يتسبب تناول أقراص روفيناك في حدوث بعض الآثار الجانبية مثل الإصابة باضطرابات القناة الهضمية، والإصابة بعسر الهضم، كما يمكن أن يسبب تناول هذه الأقراص في الإصابة باحتباس السوائل في الجسم، ويمكن أن يسبب صداع شديد ويصل إلى الصداع النصفي.

قد يسبب ارتفاع انزيمات الكبد، واضطراب في وظائف الكبد، كما يمكن ان يتسبب تعاطي دواء روفيناك في الشعور بالدوار الشديد، وعدم القدرة على أداء الوظائف الطبيعية اليومية، كما يمكن أن يسبب في حساسية شديدة وظهور طفح جلدي، والرغبة الشديدة في الحكة.

» لمزيد من الإفادة: حبوب برفكتيل لزيادة الوزن Perfectil والمحاذير الطبية وجرعات الإستخدام السليمة

طريقة الاستخدام

الطبيب فقط هو الوحيد القادر على تحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة سواء كانت شديدة او متوسطة أو خفيفة، وفى الغالب يتم إعطاء المريض الجرعة من قرص إلى قرصين خلال اليوم في الحالات المتوسطة، أما في الحالات الشديدة يتم أخذ من 2 إلى 4 أقراص خلال اليوم، وذلك للتخفيف من آلم وزيادة الشعور بالراحة.

محاذير الاستخدام 

عند تناول أقراص روفيناك يجب الاحتياط، فيجب الابتعاد عن هذا النوع للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الضغط وأمراض القلب، لأنه لا يتناسب مع حالتهم، وفى حالة تعاطي هذا الدواء يجب أن يكون تحت اشراف طبي متخصص، كما يجب الامتناع عن تناول أقراص روفيناك خلال فترة الحمل لأنه يؤثر على الجنين، ولكن يسمح بتناوله خلال الشهور الأخيرة لكن بإشراف الطبيب.

رابط مختصر