كل ما يجب أن تعرفه عن تشخيص الالتهابات وعلاجها

nehad ahmed
دليل الامراض
nehad ahmed2 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
كل ما يجب أن تعرفه عن تشخيص الالتهابات وعلاجها

الالتهابات من منا لم يتعرض لنوع من أنواع الالتهابات بشكل ما والتي تنشأ عن العديد من الأسباب، وفي هذا المقال نستعرض حقيقة الالتهابات واسبابها وكذلك كيفية علاجها.

كل ما يجب أن تعرفه عن تشخيص الالتهابات وعلاجها
كل ما يجب أن تعرفه عن تشخيص الالتهابات وعلاجها

» اقرأ أيضا: حبوب برفكتيل لزيادة الوزن Perfectil والمحاذير الطبية وجرعات الإستخدام السليمة

أولًا: ما هي الالتهابات

تنتج الالتهابات عن رد فعل الجهاز الدفاعي للجسم على دخول عامل غريب قد يكون نوع من الجراثيم أو الفيروسات وكذلك البكتيريا التي قد تصيب الجسم، وقد تنشأ الالتهابات نتيجة إصابة انسجة الجسم بشكل ما.

ثانيًا: أسباب حدوث الالتهاب

تحدث الالتهابات نتيجة العوامل التالية:

  • حدوث ضرر لأنسجة الجسم كالتعرض للحروق.
  • حدوث ضرر كيماوي للجسم.
  • قد تحدث التهابات نتيجة وجود ترسبات لمواد معينة داخل الجسم.
  • قد يحدث أيضًا نتيجة الإنتاج الغير سليم من الأجسام المضادة ضد مركبات ذاتية في الجسم مما يؤدي إلى حدوث التهابات في النسيج الذي يتم الهجوم عليه.

الجدير بالذكر أنه يمكن تمييز اعراض الالتهابات في حالة وجوده بشكل خارجي وكذلك عند التهاب الأعضاء الداخلية والتي تتمثل في الاتي:

  • وجود احمرار ملحوظ
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • انتفاخ المنطقة الملتهبة إلى جانب الشعور بالألم.

وعن الالتهاب الحاد فهو عبارة عن مجموعة من العمليات التي تبدأ بتدفق الدم بنسبة كبيرة إلى المنطقة المصابة مما يسبب الاحمرار الملحوظ وكذلك ارتفاع درجة حرارة تلك المنطقة بشكل خاص.

» تعرف على: كريم كلير دارك للمناطق الحساسة | أنواع وطريقة استخدام كلير دارك التايلندي الأصلي وأهم اضرارة

ثم يبدأ الدم بالتسرب من الأوعية الدموية إلى مكان الإصابة مما يتسبب في حدوث ما يسمى بالوذمة وهي عبارة عن انتفاخ يصيب الجزء المصاب بسبب الضغط على أطراف الأعصاب وهذا ما يشكل الألم الذي يشعر به المصاب.

ثالثًا: ما هي أسباب الالتهاب؟

تمثل كرات الدم البيضاء سببًا رئيسيًا في حدوث الالتهابات، فهي المسئولة عن اصدار اول رد فعل بعد الإصابة مباشرة.

والجدير بالذكر أن رد الفعل الذي يسبب العمليات الالتهابية الحادة يحدث نتيجة افراز كرات الدم لمجموعة من المواد والتي لها تأثيرات كبيرة في الموقع المصاب وذلك كرد فعل على دخول جسم غريب إلى أنسجة الجسم.

من هذه المواد بروتين يسمى ب C5a وينتمي هذا النوع من البروتينات إلى مجموعة تسمى بالمجموعة المتممة والتي تتكون من 20 نوع من البروتينات المختلفة التي تشكل الجزء الأكبر من المنظومة التي تقوم بالدفاع عن الجسم.

وعن طريق بروتين C5a تتوسع الأوعية الدموية في المكان الملتهب وبالتالي يزداد مستوى تدفق الدم إلى جانب أن هذا النوع من البروتينات يؤدي إلى التصاق كرات الدم البيضاء بجدار الأوعية الدموية.

وتؤدي هذه العملية الى زيادة نشاط كرات الدم البيضاء في المنطقة المصابة وهنا يبدأ بروتين C5a بالقدرة على نقل الخلايا إلى مواضع أخرى وتسمى هذه العملية بعملية الانجذاب الكيميائي.

والجدير بالذكر أنه رغم كون الالتهابات جزء من عملية الدفاع عن الجسم فقد تتسبب في الكثير من الأحيان بحدوث أضرار كبيرة للجسم نتيجة تطور رد الفعل على الجسم الغريب الداخل للخلايا.

» لمزيد من الإفادة: أقراص بيتاسيرك betaserc 16 mg لعلاج فقدان التوازن وطنين الاذن

في السياق ذاته ينشأ الالتهاب المزمن جراء عملية تدمير لنسيج معين في الجسم ويتسم بارتشاح الخلايا الليمفاوية وكذلك خلايا البلازما إلى جانب انتاج الشعيرات الدموية الجديدة لاستقبال نسيج ضام في المكان المصاب.

أخيرًا علاج الالتهابات

تتم معالجة الالتهاب الناتج عن التلوث من خلال استخدام المضادات الحيوية اللازمة على عكس الالتهاب غير التلوثي فتتم معالجته بأدوية مضادة للالتهابات والتي تمنع انتقال كرات الدم البيضاء إلى موضع الالتهاب وبالتالي القضاء على العملية الالتهابية كلها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *