علاج الحصبة الألمانية للصغار والكبار الرضع والنساء الحوامل بعد الاجهاض

nehad ahmed
دليل الامراض
nehad ahmed18 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
علاج الحصبة الألمانية للصغار والكبار الرضع والنساء الحوامل بعد الاجهاض

علاج مرض الحصبة الألمانية للأطفال والرضع والنساء الحوامل والكبار، وكذلك أعراضها تشخيص المرض بشكل طبي ولكن هل جربنا البحث عن مما يتكون وهل عرفت يوميًا أن هناك طرقًا للوقاية منه؟!

مرض الحصبة الألمانية وكيفية علاجها
مرض الحصبة الألمانية وكيفية علاجها

وهذا تمامًا ما نسعى للإجابة عنه في المقال التالي

» لمزيد من الإفادة: مرهم فيوسيدين Fucidin لعلاج الامراض الجلدية والتناسلية

تعريف الحصبة الألمانية

بدايةً تتم الإصابة بالحصبة نتيجة فيروس معين يؤدي إليها وغالبًا لا تتسبب الإصابة بها أثارًا طويلة المدى، إلا في حالة إصابة المرأة به أثناء الثلث الأول من فترة الحمل وذلك لإن الجنين يكون معرضًا للإصابة بنفس الفيروس مما يسبب تشوهات خلقية تتمثل في فقد الجنين للسمع وكذلك تكون الماء الأبيض على العين وقد يُصاب القلب ببعض المشكلات كذلك وغيرها من المشكلات التي تؤثر سلبًا على صحة الجنين وتعرف هذه الظاهرة علميًا باسم “متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية”.

» تعرف على: دواء ليتروزول Letrozole 2.5mg لعلاج سرطان الثدي

ولكن ما هي أعراض الحصبة؟

بدايةً لا تظهر أعراض مرض الحصبة الألمانية وكيفية علاجها إلا بعد مرور 12 يوم من الإصابة بها بحد أدني مقابل اسبوعان كحد أقصى لبداية ظهور الأعراض مع العلم أنها قد لا تظهر نهائيًا وفي كل الحالات يستطيع المصاب بالفيروس نقل العدوى إلى الأخرين.

والجدير بالذكر أن قدرة الشخص على نقل الفيروس يبدأ قبل 5 أيام من بداية ظهور الطفح الجلدي كأحد أعراض الإصابة بالحصبة ويستمر حتى مرور أسبوع على ظهور هذا الطفح.

» تعرف أيضًا: دواء ميجرانيل لعلاج الصداع النصفي Migranil Tablets

تتمثل أعراض الحصبة في الاتي:

  • يشعر مريض الحصبة الألمانية بانخفاض حاد في درجة حرارة جسمه.
  • تبدأ غدد المريض في الانتفاخ وخاصة تلك الموجودة خلف الأذن وكذا مؤخرة الرأس.
  • يُلاحظ وجود طفح جلدي يتكون في البداية على الوجه ثم ينتشر في انحاء الجسم بعد المرور بالرقبة والصدر.
  • تتعرض النساء بشكل خاص إلى أوجاع في المفاصل، وكذلك يكون العرض الأكبر لدى الشباب هو وجع العين والحنجرة، في حين يتمثل العرض الأكثر ملاحظة لصغار السن في الطفح الجلدي فقط.

أسباب ظهور الحصبة

  • لمس السوائل الموجودة بفم أو عين أو أنف شخص مصاب بفيروس الحصبة، وقد يحدث ذلك من خلال وجودك بجوار المصاب أثناء العطاس أو السعال أو حتى الكلام وكذلك عند تناول الطعام أو الشراب معه.
  • قد تصاب أيضًا بالعدوى عند ملامسة أي غرض تعلق فيه أي نوع من السوائل الخاصة ب (فم، أنف، عين) المصاب بالفيروس، ثم نقل ذلك عن طريق اللمس إلى أحد تلك الأعضاء في حالة عدم غسل اليدين بعد ملامسة أغراض المريض.

علاج مرض الحصبة

يتمثل علاج مرض الحصبة الألمانية غفي معالجة الأعراض وذلك من تخفيف الأوجاع في الجسم على أن يتم منع من هم أصغر من ال 20 عامًا بتناول دواء الأسبرين.

في حين تمثل النساء الحوامل حالةً خاصة؛ حيث يجب أن تستشير طبيبًا مختصًا إذا لم تتلقى لقاحًا ضد الفيروس، والذي قد ينصحها بحقنة جلوبين مناعي إذا أصيبت بالفيروس.

والجدير بالذكر أن حقنة الجلوبين المناعي تخفف فقط من حدة أعراض المرض ولكنها لا تقضي عليه؛ حيث لم تمنع الحقنه ولادة أطفال بتشوهات خلقية نتيجة الإصابة بالفيروس ولذلك فغن الحل الأمثل هو التأكد من تلقي اللقاح قبل الحمل.

الوقاية من مرض الحصبة الألمانية

  • على النساء اللاتي لا يتأكدن من تلقيهن للقاح ضد فيروس الحصبة أن يقمن بعمل تحليل دم للإسراع في تناول التطعيم قبل الحمل بشهر.
  • من الضروري أن يعلم الناس أن الإصابة بالمرض تكثر في مناطق محددة كالمناطق العسكرية وكذا الأطقم الطبية التي تعالج الأطفال بشكل خاص.

والجدير بالذكر أن من يصاب بالعدوى مرة لا يصاب بها مرة أخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *