التخطي إلى المحتوى
زيت السمسم فوائده للبشرة
زيت السمسم فوائده للبشرة

زيت السمسم، هو مشتق ومستخرج من بذور السمسم ويطلق عليه (ملك الزيوت) وهو زيت صحي ومفيد ويدخل في كثير من الأطعمة وخصوصًا في دولة الهند والسعودية، ويستخدم الزيت في منطقة بارق بالسعودية كعلاج وطهي فهم يهتمون بهذا النوع من الزيت من قديم الزمن، وهو نفسه زيت السيرج.

زيت السمسم
زيت السمسم

»اقرأ للمزيد : لماذا لا يجب الإكثار من تناول اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك ؟ .. بالتفاصيل

مكونات زيت السمسم

يتكون من عدد من الأحماض الدهنية والتي تتمثل في حمض النخليك، حمض البالميتوليك، حمض زيت الكتان، حمض الإيكوسينيك، حمض اللينولينيك، حمض الزيتيك وحمض الشمع.

القيمة الغذائية لزيت السمسم

يحتوي كل 100جرام من الزيت على: –

  1. نسبة الدهون المشبعة به تكون 14.200 جرام.
  2. تقدر نسبة الطاقة الغذائية به حوالي 3.699 كيلو جول.
  3. نسبة البروتين به صفر.
  4. يفتقر الزيت نسبة الكربوهيدرات.
  5. نجد نسبة فيتامين إي به 9% بينما فيتامين ك تصل إلى 13%.
  6. نسبة المعادن والأملاح صفر%.

»اقرأ أيضًا : الاكل الصحي للجسم | تعرف على مكونات الأكل الصحي وأهميته للأطفال والحوامل

لزيت السمسم فوائد عديدة منها

  • يساعد الزيت على تنظيم مستوى الضغط في حسم الإنسان، كما انه يعمل على حماية القلب من الجلطات والسكتة الدماغية، كما انه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تمنع الأورام السرطانية مثل سرطان القولون والبروستات، ويعمل على تنظيم مستوي السكر في الدم.
  • يعمل الزيت على تغذية وترطيب البشرة ويحميها من البكتيريا والالتهابات، وعند الحروق يساعد في التئامها بشكل سريع وجيد فهو زيت لطيف ومفيد للبشرة والجلد كما يدخل أيضًا في تركيب بعض الأدوية العلاجية.
  • يحتوي على مادة السيسامول ومضادات أكسدة تساعدنا في تقليل علامات التجاعيد وتقدم السن وتقوم بتجديد خلايا البشرة مما يظهر الجلد على شكل أفضل ونعومة وبريق.
  • عندما يتم وضع هذا الزيت حول العين فانه يقوم بتخفيف العلامات والهالات السوداء التي تظهر حولها، وينصح به أطباء الجلدية باستخدامه كمرطب عام للجسم مما يعطيه الحيوية والنضارة وتستخدمه المرأة الحامل لتتجنب بعض التشققات والاسمرار التي تظهر عليها خلال فترة الحمل.
  • وضع الزيت على البشرة عند الخروج للمتنزهات والحدائق أي نستخدمه كواقي من حروق الشمس.
  • عند استخدامنا لزيت السمسم في التدليك فانه يخف من التقرحات الجلدية ويقوي كثافة الكتلة العظمية ويعمل على تقويتها أيضًا ويعمل على تقوية الأعصاب، ويخلصنا من آثار الكدمات.
  • تخفيف الخطوط البيضاء بالجسم والتي تعرف بالسيلوليت وهذه الظاهرة شائعة أكثر لدى النساء، ويقلل من آلام عرق النسا وفقرات الظهر القطنية، كما يخلص الجسم من أكبر نسبة من السموم المختزنة به، كما انه يمنح الكثير من الشعور بالراحة والاسترخاء.

كيفية التدليك بزيت السمسم

نقوم بإحضار كمية من الزيت الدافئ ونضعه على الجسم ونقوم بتدليكه بحركات دائرية حتى يمتصه الجلد بالكامل ويترك على الجلد لأطول فترة ممكنة لكي يستفيد الجسم بهذا الزيت ومن الأفضل أن نقوم بهذه العملية بعد الاستحمام حتى تكون مسام الجلد مفتوحة وتمتص الزيت بنسبة أكبر لتحقيق أكبر فائدة وللحصول على نتيجة أفضل تكرر هذه العملية مرتين يوميًا للحصول على نتيجة أفضل.

وصفات لاستخدام زيت السمسم

  • يخلط مقدار من الزيت بمقدار مساوي له من الفازلين ونضع منهم على الكدمات والجروح لتساعد الجلد على الشفاء، كما يمكن استخدام هذه الوصفة للأطفال الذين يعانون من الالتهابات والالتهابات التي تسببها الحفاضات.
  • تخلط كمية من الزيت وشمع العسل المذاب ونستخدمه لتدليك البشرة للحصول على بشرة ناعمة ونضره وللحصول على أفضل النتائج يستعمل مرتين باليوم صباحًا ومساءًا.

فوائد شرب زيت السمسم

يعمل على تنظيم معدل السكر في الدم، يحافظ على عدم ارتفاع ضغط الدم، يحمى اللثة من مشاكل الالتهابات، يعالج مشاكل البواسير، يحارب الخلايا السرطانية ويعمل على الوقاية منه.