التخطي إلى المحتوى
فوائد وأضرار الجبنة الريكوتا
فوائد وأضرار الجبنة الريكوتا

الجبنة الريكوتا من أفضل أنواع الجبن لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وتصنع جميع أنواع الجبنة من الحليب، وهذه الجبنة تصنع من الحليب الكامل الدسم، يمكن أن تقدم الجبنة الريكوتا مع البيتزا.

الجبنة الريكوتا
الجبنة الريكوتا

طريقة تحضير الجبنة الريكوتا

يمكن تحضير هذا النوع من الجبن بنفسنا فنقوم بإحضار لتر من الحليب الكامل الدسم ويتم استخدام مصل اللبن الموجود في جبنة الموزاريلا، تحتوي جبنة الريكوتا على العديد من المعادن مثل الكربوهيدرات، البروتينات، والفيتامينات، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تعمل على الشعور بالشبع ولها تأثير سلبي على الدم.

» لمزيد من الإفادة: الاكل الصحي للجسم | تعرف على مكونات الأكل الصحي وأهميته للأطفال والحوامل

تحذيرات عن الجبنة الريكوتا للحامل

ننصح الحامل باستشارة الطبيب قبل تناولها، وإذا سمح الطبيب بتناولها يجب معرفة الكمية المسموح بها، ويجب التخلص التام من البكتريا الضارة الموجود فيها والتي يتم التخلص منها عن طريق بسترة الحليب عند تحضير الجبنة، وهذة البسترة يجب التخلص منها لأنها كما قلنا أنها تحتوي على العديد من البكتريا التي يمكن أن تسبب في الإصابة بالعدوى التي تسمى الليستريا، وهذه العدوى خطرة جداً على الحوامل والأطفال الحديثى الولادة وخطيرة كذلك على كبار السن، ومن ضمن أعراضها الشعور بالدوخة والقلق وتصلب الرقبة والحمى وفقدان التوازن والشعور بالصداع والدوران في الرأس، ولسلامة من الوقوع في ذلك يجب التأكد من وجود كلمة مبسترة على الجبنة قبل شرائها.

فوائد الجبنة الريكوتا

  1. تحافظ على العظام من الإصابة بأمراض العظام لأنها تحتوي على الكالسيوم والبروتين والزنك والمغنسيوم وبعض الفيتامينات التي تقي من الإصابة بهشاشة العظام.
  2. المحافظة على صحة الأسنان وتعمل على تقوية الأسنان وحمايتها من الالتهابات والتسوس لوجود الكالسيوم فيها.
  3. تحافظ على الأمعاء من الإصابة من أي أمراض، تعمل على التخلص من بكتريا الأمعاء.
  4. إذا صنعت جبنة الريكوتا من حليب البقر فإنها تحتوي على أحماض أوميجا3 الدهنية.

الجبنة مهمة جدا ًللأطفال لأنها تساهم في بناء أنسجة وخلايا الجسم لدى الأطفال ، كما تعمل على زيادة حمض الفوليك الذي يساهم في تكوين الخلايا في الجسم بشكل سليم، فنقص حمض الفوليك يمكن أن يسبب في التشوهات الدماغية وفقر الدم، وتساعد الجبنة على تكوين العظام والأسنان عند الأطفال.

كما أن الجنبة تساعد في زيادة العضلات لانها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وأيضا ًتعالج النحافة عند الأجسام التي تعاني من نقصان الوزن.

» لمزيد من الإفادة: أطعمة تسبب الأرق

أضرار الجبنة الريكوتا

كما توجد الفوائد الكثيرة لهذه الجبنة توجد لها بعض الأضرار التي يجب الحذر منها مثل:

  1. تحتوي هذه الجبنة على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة فيمكن أن تؤدى إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكر، والسمنة، ومشاكل الأوعية الدموية، والقلب.
  2. بعض الأشخاص لا يتحملون اللاكتوز الموجود في الجبنة فيؤدي إلى الإصابة بمرض الإسهال، أو الإنتفاخ، أو الأزيز، وفي بعض الأحيان قد يحدث نزيف، أو التهاب في الرئة.
  3. حدوث أضرار خطيرة للأشخاص المصابون بمرض الكلى عند تناول الجبنة بكثرة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفسفور، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يقدر الجسم على التخلص منه.
  4. يمكن أن تسبب خطر على ارتفاع ضغط الدم للأشخاص المصابون بارتفاع في ضغط الدم.
  5. تحدث أضرار خطيرة إذا تناولها الأشخاص المصابون بحساسية الحليب لأن الجبنة صنف من أصناف الحليب.
  6. تزيد نسبة الكوليسترول في الدم ويمكن أن تسبب أمراض خطيرة في القلب مثل السكتات المفاجئة، لأن الجبنة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون فزيادة تناولها يسبب ذلك.