الطحال وأسباب تضخمه وعلاجه

nehad ahmed
2019-03-04T01:56:29+03:00
دليل الامراضطب وصحة
nehad ahmed4 مارس 2019آخر تحديث : منذ سنتين
الطحال وأسباب تضخمه وعلاجه

الطحال هو عضو من أعضاء جسم الإنسان والحيوان أيضًا خاصة الحيوانات الفقرية، ويعد هذا العضو أكبر عضو لمفاوي في جسم الإنسان يقع هذا العضو في التجويف البطني للإنسان حيث يقع بالتحديد أسفل القفص الصدري وفوق المعدة باتجاه الخلف في الربع العلوي الأيسر من البطن.

ولونه يميل إلىالاحمرار ويعمل بشكل رئيسي كمصفاة للدم،والإنسان يستطيع العيش بدون طحال إذا استلزم الأمر ذللك بسبب حادث أو عملية جراحية، كما يقوم هذا العضو أيضًا بتخزين الدم بمقدار كوب واحد من الدم وذلك ليزود الجسم به للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وفي هذا المقال سوف نتناول مشاكل هذا العضو و أسبابه وكيف معالجته.

الطحال
الطحال

للطحال مشاكل وأمراض عديدة

  • تضخم هذا العضو هو زيادته عن وضعه الطبيعي، وقد علم بعض العلماء أن تضخم هذا العضو أن يصل وزنه إلى ما يقارب 500 جرام وهذا التضخم الطبيعي، ولكن ممكن يزيد وزنه عن هذا الوزن ويصل إلى 1000 جرام في هذه الحالة يطلق عليه التضخم الشديد.
  • يعد تضخم هذا العضو من الأمراض النادرة فقد بلغ عدد المصابين به في أميركا ما يقارب 2% من سكانها وهذه نسبة صغيرة , وتضخم هذا العضو هو الم في البطن شديد جدًا أو شعور الاحساس بالشبع المستمر، وذلك بسبب زيادة حجمهذا العضو ويذكر أن الأشخاص الذين يصابون بالتضخم قد يصابون باحتشاءات في هذا العضو أو بحالات نزف.

» اقرأ أيضًا: كل ما يجب أن تعرفه عن تشخيص الالتهابات وعلاجها

ما هي أسباب تضخم الطحال

  • عادة لا يعرف الأشخاص أنهم مصابون بتضخم هذا العضو إلا عندما يقوموا بفحص طبي عن طريق الضغط عليه في الماضي، ولكن الأن بتقدم التكنولوجيا أصبح الكشف عليه عن طريق الأشعة, كيف يعرف المريض أنه مصاب بتضخم هذا العضو.
  • ويجب عدم تناول الوجبات الكبيرة لأن تضخم هذا العضو يعطيك الشعور بالشبع المستمر، وفقدان الوزن بشكل كبير، وفقر الدملأن هذا العضو يعمل على تخزين الدم.
  • التعب المستمر والشعور بعدم القدرة على عمل أي شيء، إذا تم أصابه أي عضو من أعضاء جسمك فهو ينزف بشكل مستمر دون توقف.

هناك العديد من العوامل والظروف التي تتسبب بتضخم الطحال

  • مرض السرطان وخاصة سرطان الدم (اللوكيميا)، هونوع من سرطانات خلايا الدم والأنسجة،والتي تقوم بإنتاج خلايا الدم مثل نخاع العظام في الشخص السليم وينتشر بكثرة لدي الأطفال، حيث يقوم هذا المرض بإنتاجخلايا بيضاء غير طبيعية تغزو هذا العضو فتتسبب في زيادة وزنه وتضخمه.
  • التعرض للحوادث والضربات فهذا يؤدي إلى تدمير هذا العضو وتلفه، وتتسبب بعض أنواع العدوى فيحدوث تضخم للطحال ومن هذه العدوىالإيدز, السل الرئوي,التهاب الكبد الفيروسي الذي أصبح منتشر بشكل كبير جدًا, حمي التيفوئيد,الملاريا, الفيروس المضخم للخلايا , فيروس العوز المناعي البشري , فيرس الهربس البسيط، وغيرها من الأمراض المعدية.
  • اضطرابات الدم بسبب زيادة وظيفة هذا العضو والتي تعمل على تنقية وفلترة خلايا الدم أوأعادة تصنعها وذلك يتسبب في تضخم هذا العضو.

» اقرأ أيضًا: التهاب السحايا السلي | تشخيصه وعلاجه وكيفية الوقاية وطرق العدوى

علاج تضخم الطحال

  • العلاج الجراحي: أن أغلب حالات إزالة هذا العضو تتم بالمنظار وذلك لأمانها وقلة الأثار الجانبية الناتجة عنها، مما يقلل الحاجة إلى مبيت المريض في المستشفى لوقت طويل وذلك تمكن الطبيب بالقيام بالاستئصال حتي لوكان هذا العضو ضخمًا جدًا.
  • العلاج الدوائي: في المراحل الأولى لتضخم الطحال نستطيع استخدام العلاج الدوائي فهو يعمل على القضاء عليه في بعض الاحيان ولا يتطلب لإجراء عملية جراحية.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *