أوبك : إتفاق لتخفيض الإنتاج لأول مرة منذ سنة 2008 وأسعار النفط ترتفع

أسامة العمودي
مال وأعمال
أسامة العمودي28 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
أوبك : إتفاق لتخفيض الإنتاج لأول مرة منذ سنة 2008 وأسعار النفط ترتفع

لأول مرة منذ ثمانية سنوات ( 2008 ) ، صدر إتفاق من منظمة البلدان المصدرة للنفط ” أوبك ” ، على خفض الإنتاج النفطي ، وسط تصاعد الضغوط المتعلقة بنزول أسعار البترول الخام.

وحسب أكثر من مصدر في المنظمة العالمية النفطية ، فإن أوبك ستقوم بتخفيض الإنتاج إلى حدود 32.5 مليون برميل كل يوم ، وذلك بدلا عن المستوى الحالي الذي يتم إنتاجه والذي يبلغ 33.24 مليون برميل كل يوم.

وحسب المصادر المطلعة ، فإن مستوى الإنتاج لكل بلد سيتم تحديده خلال الإجتماع المقبل رسميا لمنظمة الدول المصدرة للنفط ، وذلك خلال شهر نوفمبر القادم.

وحسب التوقعات من مختصين وخبراء في المجال ، فإن المنظمة ستدعو كل منتج مستقل على غرار ” الدب الروسي ” ، للمشاركة في الإتفاق من خلال التخفيض في الإنتاج.

وعرفت أسعار النفط صعوبا بنسبة تزيد عن 5 بالمئة ، حيث تجاوز سعر برميل النفط 48 دولارا عند التسوية ، وذلك بعد مفاجئة نتيجة الإجتماع غير الرسمي ، الذي عقد على الأراضي الجزائرية المتعاملين.

وللإشارة ، وفي تصريحات له ، ذكر خالد الفالح وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية ، أنه من الواجب إعطاء الضوء الأخضر لكل من ليبيا ونيجيريا وإيران للإنتاج بما سماها ” المستويات القصوى المعقولة ” ضمن أي إتفاقية تعقد لتحديد مستوى الإنتاج يتم التوصل لها أثناء إجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول في شهر نوفمبر القادم.

رابط مختصر