التخطي إلى المحتوى
بن علي يلدرم : تركيا أنفقت 35 مليار دولار على الصناعات الدفاعية

ذكر بن علي يلدرم رئيس وزراء تركيا في تصريحات له اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر تشرين الثاني ، أن بلاده قامت بإنفاق نحو 35 مليار دولار خلال 14 سنة من أجل الصناعات الدفاعية ، مؤكدا إصدار قرار لتدعيم القدرات الدفاعية من خلال مقاتلات متطورة من هذا الجيل.

وفي كلمة له ألقاها في مجلس النواب التركي في أنقرة أمام كتلة حزب العدالة والتنمية ، ذكر يلدرم أن قرارا صدر من لجنة الصناعات الدفاعية الوطنية  ، من أجل تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد في الفترة القادمة ، عبر مقاتلات متطورة تتمثل في طائرات أف-35 التي صنعت بالإشتراك مع دول أوروبا ومن ضمنها تركيا.

وذكر يلدرم أن بلاده قامت بتخصيص مبلغ 650 مليون دولار من أجل الصناعات الدفاعية فيما يخص التطوير والأبحاث لأربع سنوات مقبلة ، بالإضافة إلى تسلم أنقرة أول دفعة من الطائرات بعد عامين من الآن.

ومن جانب آخر ، دعا رئيس الوزراء التركي المعارضة القومية في البلاد إلى مساندة إجراء التغييرات المقترحة في الدستور التركي من أجل الإنتقال إلى النظام الرئاسي.

ويعتبر إنتقال تركيا إلى النظام الرئاسي من بين أولويات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، في حين يثير هذا الأمر مخاوف من طرف المعارضة ، من أن ذلك سيساهم في منح الرئيس أردوغان العديد من الصلاحيات ، وهو ما يثير قلقا واسعا في أوساط المعارضين.