من تنزانيا إلى بريطانيا.. تعرف على الكاتب التنزاني الفائز بجائزة نوبل

Ahmed
الفن والثقافة
Ahmed7 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
من تنزانيا إلى بريطانيا.. تعرف على الكاتب التنزاني الفائز بجائزة نوبل

حصل الكاتب التنزاني “عبد الرازق غورناه” على جائزة نوبل في الأدب لعام 2021 المقدمة من الأكاديمية الملكية السويدية، عن كتاباته التي تناولت آثار الاستعمار ومصير اللاجئين في الخليج الواقع بين الثقافات والقارات.

وتعتبر رواية “الجنة” التي كتبت في عام 1994 أبرز روايات الأديب التنزاني صاحب ال73 عاما، نجحت ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزتي البوكر ووويتبريد، وفي عام 2001 كتب رواية “أمام البحر، وبعدها بأربعة أعوام خرجت رواية “الهجران” إلى النور.

وكانت كتابات غورناه المولد في زنجبار عام 1948 مكتوبة باللغة الإنجليزية، وتناولت تجربة المهاجرين إلى بريطانيا المعاصرة من وجهات نظر مختلفة، وظهر هذا جلياً في رواياته الثلاث الأولى”ذاكرة المغادرة” 1987 و” طريق الحج” 1988، و”دوتي”1990.

وكان الكاتب التنزاني قد هاجر إلى بريطانيا للدراسة في سن العشرين عاماً، وأنهى دراسته في سن ال32 عاماً، وعمل كمحاضر في الفترة من 1980 إلى 1982 في جامعة بايرو كانو في نيجيريا، وفي نهاية 1982 حصل على الدكتوراه من جامعة كنت الإنجليزية، ويعمل حاليا أستاذا ورئيس الدراسات العليا في قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة.

يجدر الإشارة إلى أن غورناه يركز اهتمامه الرئيسي على تناول قضايا ما بعد الاستعمار، والخطاب المرتبط بالاستعمار في أفريقيا والهند ومنطقة الكاريبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *