النفط الخام.. ماذا يفعل العراق من أجل تطوير اقتصاده؟

مصطفى ياسين
2023-09-27T00:35:27+03:00
مال وأعمال
مصطفى ياسين26 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
النفط الخام.. ماذا يفعل العراق من أجل تطوير اقتصاده؟

قرر العراق، تحديد العديد من الخطوات من أجل تنمية قطاعات النفط، وخصيصًا النفط الخام والغاز والكهرباء، وذلك من أجل أن يتم تطوير الحزمة الكبرى التي تعد أكبر أجزاء الاقتصاد العراقي.

وقالت مصادر، إن الحكومة العراقية دشنت مشروعًا لتجميع الغاز وكبسه في حقل الناصرية النفطي بمحافظة ذي قار، مشيرة إلى أنها وضعت عهدة ائتلاف بالمشاريع النفطية، بمقدار يتجاوز 272، مليون دولار.

وأضافت المصادر، أن الحكومة فتحت الباب أمام الإصلاحات الكبرى بمجال النفط الخام وتصديره، حيث إنها حفظت وديعة في المصرف العراقي للتجارة بقيمة الكلفة الكلية لمشروع الأنبوبين البحريين الرابعة والخامسة، وذلك بهدف التنمية المستدامة بالقطاع.

وأشارت المصادر، إلى أن الوديعة التي وضعتها الحكومة أيضًا تضمنت المنصة البحرية الجديد، حيث وصلت قيمتها ما يتجاوز التريلون و270 مليار و400 مليون دينار، مشددة على أن ذلك يأتي ضمن مجهودات شركة نفط البصرة لتطوير القطاع أيضًا.

وعلى صعيد آخر أقرت الحكومة تجديد العقد المتعلق بمشروع الربط الكهربائي العراقي- الأردني، الذي وُقع في عام 2019، ليتناسب مع فترة التجهيز الجديدة وتعديل الشروط والأحكام، فضلًا على العمل على التطوير بهذا القطاع الحيوي.

رابط مختصر